رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طارق فهمي: الرئيس السيسي يضغط على الروس لافتتاح أول محطة نووية مصرية 2018

 الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي

أكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، وعضو المركز القومي لدرسات الشرق الأوسط، أن أهم ملف على مائدة الرئيس السيسي في زيارته لروسيا هو البرنامج النووي السلمي لمصر.

وأضاف فهمي، خلال حواره مع الإعلامية "عزة مصطفى" مقدمة برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه سيتم البدء في تنفيذ أول محطة نووية مصرية من إجمالي 8 محطات بمنطقة الضبعة، فور عودة الرئيس السيسي من زيارته لروسيا، على أن يتم الانتهاء منها وافتتاحها بحلول نوفمبر 2020، قائلًا: "الرئيس السيسي يضغط على الجانب الروسي سرعة إنشاء المحطة النووية خلال 3 سنوات بدلًا من 5 ليتم افتتاحها 2018".

وأشار أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إلى أن زيارة الرئيس السيسي إلى روسيا الحالية تأتي في ذكرى تدشين العلاقات المصرية الروسية التاريخية مع الاتحاد السوفيتي في خمسينيات القرن الماضي.

وعن الأزمة السورية، قال فهمي، القاهرة تستضيف لقاء ثالث للأطراف السورية خلال الأسبوعين المقبلين لحل الأزمة سياسيًا، خاصة وأن مصر هي البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط التي لم تتورط فى الأزمة السورية وطلب الرئيس السوري والمعارضة السورية تبنيها لمبادرة حل الأزمة، لافتًا إلى أن هناك توافق في وجهات النظر بين الرئيس السيسي والدولة المصرية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تجاه حل القضايا التي تشغل منطقة الشرق الأوسط.