رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم من المنيا: إلزام كل معلم من الـ30 ألف بمحو أمية 10 أفراد

جريدة الدستور

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، إنه سيتم وضع بند خاص في عقود الـ 30 ألف معلم، تلزم كل معلم بمحو أمية 10 أفراد؛ حيث إنه المتوقع من خلال الخطة التي وضعتها الدولة أن يتم محو الأمية خلال 4 سنوات.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير، يرافقه اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا، لمدرستين للتعليم الأساسي بمركز المنيا وذلك ضمن بروتوكول التعاون الموقع بين مؤسسة مصر الخير ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للأبنية التعليمية، لبناء 100 مدرسة تعليم أساسي منخفضة التكاليف في المناطق المحرومة والحدودية.

وأكد وزير التعليم أنه تم الانتهاء من طباعة أكثر من 70 % من الكتب الدراسية وتمت إعادة 300 ألف نسخة لسوء طباعتها وأعلن طباعة كراسة أنشطة خاصة بالصف الأول الابتدائي تضم العديد من برامج الأنشطة لدعم مهارات التفكير لدى الطلاب وتحويل الطلاب من فكرة الحفظ والتلقين إلى الفهم.

وطالب المجتمع المدني أن يتكاتف مع الحكومة في حل المشاكل الزائدة في الفصول ودعم المدارس من خلال المشاركة في مشروع التغذية المدرسية ودعم الأنشطة الطلابية وقال إن التعامل مع مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول سيتم من خلال الإدارات التعليمية؛ حيث ستقوم الإدارات بإعداد خطة شاملة للتعامل مع هذه المشكلة.

من جانبه، قدم اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا مقترحاً خاص بإنشاء فصول (متنقلة) لمواجهة الكثافة الطلابية؛ حيث ستبدأ المحافظة غدا الأربعاء في إنشاء أول فصل تجريبي في مدرسة المنيا الإعدادية الحديثة بنات كتجربة لدراسة مدى نجاحها.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لمسألة الدروس الخصوصية فإن هناك 1250 مركزا للدروس الخصوصية بالمنيا وسيتم طرح عدة بدائل للقضاء عليها وإعطاء محاضرات من 8-12.5 ولأول مرة يقوم الطالب لاختيار المواعيد ويتاح له 4 مدرسين يختار منهم المدرس، الذي يتناسب معه مع أداء امتحان تجريبي يركز على مستويات التقدير للطالب ثم الانتهاء بحل بنك الأسئلة.

وتفقد الوزير والمحافظ أعمال الصيانة البسيطة في مدراس المنيا الحديثة بنات والمدرسة الرياضية الإعدادية ومدرسة الفاروق للتعليم الأساسي وشدد على ضرورة الانتهاء من كافة الأعمال قبل العام الدراسي الجديد.

وقام الوزير، خلال جولته بمحافظة المنيا بحضور مؤمن عبد الحميد الرئيس التنفيذي للتشغيل بمؤسسة مصر الخير، بافتتاح مدرستي الشيخ عيسي وأبو حماد للتعليم الأساسي بمركز المنيا، التي نفذتهما مصر الخير وبالتعاون مع بنك "QNB الأهلي" ووزارة التربية والتعليم بنظام فترتين دراسيتين.