رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكالة أنباء روسية تستعرض تفاصيل زيارة السيسي لموسكو

جريدة الدستور

في إطار الاهتمام الإعلامي الروسي بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى موسكو، التي بدأت اليوم الثلاثاء، ولمدة ثلاثة أيام، استعرضت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية تفاصيل الزيارة.

حيث أشارت إلى أنه من المقرر أن يلتقي الرئيس فور وصوله برئيس مجلس الدوما - البرلمان - سيرجي نارشكين، كما يلتقي وزير التجارة والصناعة، دينيس مانتوروف، ورئيس صندوق الاستثمار الروسي المباشر، كيريل ديمترييف؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وتعقد القمة المرتقبة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، غدًا الأربعاء، بقصر الكرملين، حيث يبحث الزعيمان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذا دعم التعاون بين مصر وروسيا في الأطر والمنظمات الدولية متعددة الأطراف، فضلاً عن العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وجذب المزيد من الاستثمارات الروسية إلى مصر، ويعقب المباحثات مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

وتشير المصادر المصرية إلى أن ملف التعاون في مجال الطاقة خاصة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية يحتل الصدارة في المباحثات، التي يجريها الرئيس المصري في موسكو، لا سيما وأن الوفد الرسمي المرافق للرئيس السيسي يضم وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، وسط توقعات بالتوقيع على عقد إنشاء المحطة النووية للطاقة الكهربائية بمنطقة الضبعة غرب القاهرة.

وكان سفير مصر الأسبق لدى روسيا، عزت سعد قد أشار خلال حديث لـ"سبوتنيك" إلى أن منطقة الشرق الأوسط، تعول على روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن كي يرفع الحظر عن الحكومة الشرعية في ليبيا حتى تتمكن من مواجهة العمليات الإرهابية من "داعش" والجماعات المتطرفة الأخرى.

وأضاف الدبلوماسي المصري: إن ملف مكافحة الإرهاب سيفرض نفسه على القمة، إلى جانب التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية، وتداعيات الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة (5+1) على الأمن الإقليمي في الشرق الأوسط، بصفة عامة والخليج بصفة خاصة.

ولفت أن صعود الدور الروسي في ملفات منطقة الشرق الأوسط، خاصة الأزمة السورية، سيتيح المجال للتشاور بين الرئيسين، في ظل التوافق حول ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وسلامتها الإقليمية.