رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إدانة برازيلية لتعيين رئيس سابق لمستوطنات إسرائيلية غير شرعية سفيرًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت أربعون منظمة رائدة في البرازيل على عريضة تدين قرار اسرائيل بتعيين داني ديان - الرئيس السابق لمجلس المستوطنات في الضفة الغربية - سفيرا لإسرائيل لدى البرازيل.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الاسرائيلية، على موقعها الالكتروني اليوم "الثلاثاء " أنه تم إرسال العريضة، التي وصفت فيها المنظمات البرازيلية تعيين ديان بأنه "انتهاك للشرعية الدولية وسيادة البرازيل"، إلى رئيسة البرازيل ديلما روسيف للمطالبة برفض الحكومة تعيين ديان.

ووفقا للصحيفة، انضم ايضا عدد من نواب البرلمان البرازيلي إلى إدانة قرار تعيين ديان، ووصفوا الخطوة بأنها تحد لسيادة اسرائيل ومواقفها الدبلوماسية الرسمية التي تعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية غير قانونية بموجب القانون الدولي.

واشارت الصحيفة الى ان نواب البرلمان البرازيلي وصفوا أيضا تعيين ديان سفيرا لإسرائيل لدى البرازيل بأنه "هجوم على الدبلوماسية البرازيلية".

وبموجب البروتوكولات الدبلوماسية، وبعد تأكيد حكومة اسرائيل رسميا على تعيين ديان، فإنها ستطلب رسميا من حكومة البرازيل الموافقة على التعيين ايضا.

واوضحت الصحيفة ان الحكومة البرازيلية تمتلك الحق في رفض التعيين من الناحية النظريةـ غير أن هذه الخطوة سيتم اعتبارها استثنائية بشكل كبير، إذ لا يتم اللجوء اليها إلا في حالات يضر فيها تعيين سفير بالمصالح الوطنية للدولة المضيفة.