رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعليم: المجلس الأعلى للأمناء "رقابة شعبية" على المدارس

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي وزير التربية

قال الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم إن المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين بمثابة الرقابة الشعبية على المدارس، مؤكدا ضرورة تفعيل دوره في تطبيق لائحة الانضباط المدرسي.

وأضاف الرافعي - خلال اجتماعه مع المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين اليوم الثلاثاء -أنه "تم وضع ضوابط للطالب بجانب تقديم خدمة تعليمية جيدة، وآليات لتقييم المعلم، مؤكدا أن هناك توجها لمحاربة الدروس الخصوصية ليس من جانب الوزارة فقط، بل من جانب الحكومة والقيادة السياسية أيضا، وتم وضع طرق لمحاربتها وهي نظام المحاضرات للثانوية العامة.

وأكد أنه يتم عمل محتوى تفاعلي للمناهج لطباعته على سيديهات ووضعه على موقع الوزارة، والتدريب على امتحانات قائمة على المستويات العليا للتفكير، بالإضافة إلى وجود فصول تقوية من أشهر المدرسين، وقناة تعليمية متميزة بها أفضل المعلمين.

وأردف الوزير قائلا "إنه تم حصر جميع مراكز الدروس الخصوصية، وهناك اتجاه لغلقها بالتنسيق مع مجلس المحافظين، مشيرا إلى أن المدارس الخاصة لم تخرج أيضا من المتابعة، وسيتم عمل تقرير يومي عن سير العملية التعليمية، وأية مخالفة في تطبيق اللائحة سيتم اتخاذ الإجراءات معها بمنتهى الحسم.
وأشار إلى أن هناك جوائز لأفضل 3 مديرين من المدارس من كل محافظة وسيتم إثابة من يحقق الانضباط في المدرسة، مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجنة لاختيار القيادات الوسطى لتصعيد مجموعة من القيادات.

وقال الرافعي إنه تم عمل بروتوكول مع جهاز الخدمة الوطنية للقيام بأعمال الصيانة لتكون المدارس مؤهلة لاستقبال الطلاب ، لافتا إلى تعاون المجلس في حملة " نظف مدرستك" التي تتم قبل بداية العام الدراسي بأسبوع، وسيتم التركيز على إعلاء قيمة النظافة في الأسبوع الأول من الدراسة لحث الطلاب على الحفاظ على المدرسة.

ونوه إلي أن هناك خطة لتقليل الكثافة في الفصول، حيث سيتم تشكيل لجنة من كل محافظة تتكون من المحافظ ومدير المديرية ومدير الأبنية التعليمية ورئيس الحي لتوفير أماكن لبناء مدارس جديدة، وتوفير خدمة نقل الطلاب بالمجان.

من جهته، قال الدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية إنه "تم تأسيس شركة تستهدف القيام بأعمال النظافة والصيانة للمدارس حيث تم تعيين 1200 عامل وفني متخصص وخدمات معاونة وأمن، ويجرى تدريبهم ، وسيتم توزيعهم على المدارس في 12 محافظة.

حضر الاجتماع مجدى المصيلحي رئيس المجلس، واللواء يسرى عبد الله سالم مدير هيئة الأبنية التعليمية، والدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.