رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البيئة بكفر الشيخ: 24 منشأة تصرف مخلفاتها في مصرف كتشنر

جريدة الدستور

أعلن الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، أن عدد المنشآت التي تصرف بمصرف كوتشنر في كفر الشيخ 24 منشأة، وأن عدد الشركات التي وفقت أوضاعها 7 شركات.

وأضاف "فهمي"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بديوان عام محافظة كفر الشيخ بحضور الدكتور أسامة حمدي محافظ كفر الشيخ، إن المنشآت الـ 7 التي وفقت أوضاعها أصبح الصرف الصناعي الناتج عنها بعد المعالجة مطابق طبقا للعينات التي تم سحبها فور الانتهاء من توفيق أوضاعها المقدمة منها، عدا شركة الدلتا للسكر فإنه جاري التنسيق لسحب عينه منها خلال موسم التشغيل.

وأوضح وزير البيئة أن هناك 14 شركة جاري توفيق أوضاعها، مشيرا إلى أن هناك منشآت تابعة للقطاع الخاص بمدينة المحلة وعددها 6 شركات وتقوم بالصرف على مصرف نمرة 5 وتصب في مصرف كوتشنر. وأوضح الوزير أن هناك 3 شركات لم يتم توفيق أوضاعها سيتم التعامل معها بالقانون، كما تم تحويل 4 شركات قطاع عام للنيابة العامة لأنها لم توفق أوضاعها؟

وأشار إلى وجود منشآت تقع على طريق المحلة المنصورة تصرف على شبكة الصرف الصحى لمدينة المحلة الكبرى سيتم صرفهم على معالجة الصرف الصحى للمحلة الكبرى والجارى إقامتها بجوار محطة معالجة الصرف الصحى وعددها 8 منشآت وتتبع وزارة السكان والمجمعات العمرانية وجارى العمل بمحطة الصرف الصناعى بطاقة 40 ألف م3 يوم داخل محطة الصرف الصحى بالدواخلية وفور الانتهاء منها سيتم تشغيلها لتصرف على محطة الصرف الصحى بالدواخلية ومن ثم للصرف على مصرف كوتشنر.

وأضاف أن المنشآت المخالفة وعددها 3 منشآت وهى "الشركة الدولية للصناعات النسيجية وتم إصدار قرار من رئاسة مركز ومدينة المحلة بغلقها حمل رقم 432، وتمت إحالة أمر الشركة إلى لجنة التعويضات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها وتمت الإحالة برقم 20026 جنح المحلة الكبرى لسنة 2015م وتم العرض على اللجنة العليا للتعويضات بالوزارة بقيمة أضرار بيئية بلغت 630 ألف جنيه، والمنشأة الثانية محطة خدمة وتمويل السيارات موبيل أويل بصفط تراب مركز المحلة وتم التفتيش على الشركة 9 مرات كان آخرها يوم 11 أغسطس 2014م وأسفرت جميعها عن مخالفة عينة الصرف الصناعى وتمت الإحالة برقم 30776 لسنة 2013م.

أما المنشأة الثالثة شركة المها للكرتون، وتبين سبب مخالفة عينة الصرف الصحى للمنشأة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتمت الإحالة برقم 26639 جنح مركز المحلة الكبرى 2015 م، لافتا إلى أن هناك 11 محطة تصرف مباشرة على كوتشنر أو مصارف فرعية، وتم التفتيش على 11 محطة معالجة لمياه الصرف الصحى منها 9 محطات بمناطق الغربية ومحطتان بنطاق محافظة كفر الشيخ والمحطات المخالفة منها 6 محطات مخالفة و3 محطات مطابقة ومحطتان لإعادة تأهيل ويتم الصرف بدون معالجة.

يذكر ان مصرف كتشنر يمر بـ 3 محافظات وهي الغربية والدقهلية ليصب في نهاية المطاف في محافظة كفر الشيخ، حيث يروي عشرات الأف الافدنة من المياه الملوثة بمياه الصرف الصناعي والصحي والزراعي .