رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شيخ الأزهر: 100 مليون جنيه من بيت الزكاة لعلاج مرضى فيروس سي

جريدة الدستور

قال شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، خلال الاجتماع السادس لمجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، اليوم الثلاثاء، إن البيت خصص 100 مليون جنيه كدفعة أولى لعلاج مرضى فيروس "سي"، على أن تتلوها دفعات أخرى.

وأضاف بيان لمشيخة الأزهر، أن المجلس ناقش العديد من الموضوعات المهمة علاوة على علاج مرضى فيروس "سي" من الفقراء، ومنها: إنهاء طوابير انتظار جراحات القلب للفقراء بالمعهد القومي للقلب، وإنشاء معهد فني تأهيلي لأطفال بلا مأوى، والمساهمة في تطوير المؤسسة العقابية بالمرج، ومشروع عمل الوصلات المنزلية لمياه الشرب ومياه الصرف للقُرى الأكثر فقرًا.

كما تم استعراض تقرير النشاط نصف السنوي للبيت، وما حققه من إنجازات في أول ستة أشهر من التشغيل الفعلي.

شارك في الاجتماع وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، لتوقيع بروتوكول تعاون بين بيت الزكاة والصدقات ووزارة الصحة لعلاج مرضى الفيروسات الكبدية.

ووجه وزير الصحة الشكر لبيت الزكاة والصدقات المصري برئاسة شيخ الأزهر، مؤكدا أن بيت الزكاة المصري هو أول جهة إيجابية في الدولة تبدأ بالمساهمة الفعلية في علاج مرضى فيروس "سي" حتى تصبح مصر بلدًا خاليًا من هذا الفيروس.

وفي سياق متصل، تم توقيع اتفاقية تعاون بين بيت الزكاة المصري والمؤسسة الخيرية الملكية بالبحرين لإنشاء معهدين أزهريين ووحدتين صحيتين، حيث وقع الاتفاقية عن بيت الزكاة الدكتور محمد ناصر فؤاد أمين عام البيت، وعن المؤسسة الخيرية الملكية الدكتور مصطفى السيد، أمين عام المؤسسة.

وأكد مصطفى السيد أن ما تقدمه المؤسسة هو نوع من رد الجميل لمصر وأزهرها العريق، مشيرًا إلى أن المؤسسة سوف تسعى إلى بناء مشاريع استثمارية تخدم الأرامل والأيتام من خلال بيت الزكاة المصري.

يذكر أنَّ بيت الزكاة والصدقات تمَّ إنشاؤه بالقانون رقم 123 لسنة 2014م بهدف جمع أموال الزكاة والصدقات وتوجيهها وَفقًا لمصارفها الشرعية، ويتشكل مجلس الأمناء من عدد من الخبراء في مختلف المجالات الشرعية والمالية والإدارية وغيرها من المجالات.