رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فريق طبي بجامعة المنصورة يستأصل ورمًا نادرًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أجرى فريق طبي بجامعة المنصورة، جراحة نادرة تمثلت في استئصال غدة نشطة نادرة في موقع غير موقعها الأصلي، وهذه الغدة تقوم بتكسير العظام المستمر وهشاشتها.

وقام فريق طبي، من قسم جراحة القلب والصدر، برئاسة الدكتور نور الدين نعمان والدكتور محمد الدميري والدكتور محمد سامح والدكتور أمير البسطويسي بفتح صدر المريضة، ووجد الورم النادر مختبئًا في الصدر خلف الشرايين الكبرى، وتم استئصاله بنجاح، وعرضه لتحليل باثولوجيا، وتعد هذه الحالة نادرة جدا لا تزيد عن 1 لكل 1000.

تمت الجراحة فى تعاون مثمر بين قسم 6 جراحة "الغدد الصماء"، وقسم جراحة القلب والصدر وفى وجود فريق جراحى يضم رئيسى القسمين الدكتور ياسر على رئيس قسم (6) جراحة ورئيس وحدة جراحة الغدد الصماء والدكتور نور الدين نعمان جويلى رئيس قسم جراحة القلب والصدر.

وعانت المريضة "س.ح.ع" والتى تبلغ من العمر 43 عاما وتقيم بمدينة جمصة لمدة سنتين من كسور متكررة بالساقين وتأخر فى التئام الكسور مع هشاشة شديدة بالعظام.

وسبق لها إجراء جراحة مرتين بالرقبة لاستئصال الغدة الجار درقية من مكانها الطبيعى بالرقبة، ومع استمرار الاعراض والكسور، تم اجراء مسح بالنظائر المشعة، للبحث عن أماكن اخرى ووجدت هذه الغدة بالحيزوم العلوى والامامى بالقفص الصدرى.