رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" يتابع تكليفاته للوزراء بشأن خطة "تقشف الحكومة"

جريدة الدستور

تلقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من وزير الأوقاف محمد مختار جمعة بهذا الخصوص وذلك في إطار متابعة الإجراءات الخاصة بضغط النفقات الحكومية، وترشيد الإنفاق العام، بهدف تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة.

واستعرض التقرير خطة عمل الوزارة لضغط النفقات، والتى تضمنت عددًا من النقاط من أهمها، تقليص جميع المكافآت والإثابات والجهود غير العادية لجميع قيادات الوزارة والعاملين بها من خلال التفاهم والتفهم والمشاركة في اتخاذ القرارات.

وتضمن التقرير كذلك العمل على ترشيد نفقات المياه والكهرباء من خلال التنسيق الكامل مع المرفقين، والاتفاق على تركيب عدادات مسبوقة الدفع وفق خطة متفق عليها يجرى تنفيذها ابتداءً من شهر أغسطس الجارى.

وأوضح التقرير، أنه تم توفير أكثر من ستة ملايين جنيه من خلال ترشيد نفقات الوزارة فى مجال الحج والإنفاق على المقرات التى كانت تستأجرها الوزارة بمكة والمدينة، والعمل تقليص على نفقات السفر للخارج بحيث لا تتحمل الوزارة أي نفقات لأصحاب الدعوات الخاصة مع تحميل كثير من الجهات الطالبة إسهامًا ملموسًا في إقامة المبعوثين أو تحمل بدلاتهم.

واشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى لتعميم نظام التوقيع الإلكترونى للعاملين بما فيهم قيادات الوزارة ضغطاً لنفقات الاستهلاك الورقى، علما بأن موقع الوزارة الذى تجاوز متابعوه 700 ألف متابع، وأكثر من خمسة ملايين زائر يقوم بدور كبير فى إيصال تعليمات الوزارة عبر شبكات التواصل، ومنها نشر الخطبة إلكترونياً لنحو مائة ألف إمام وخطيب بدلاً من طباعتها.

وفى نهاية التقرير، تمت الإشارة إلى أنه نتيجة لضغط النفقات والدقة فى المصروفات، وفرت الوزارة 400 مليون جنيه من اعتمادات العام الماضى 2014 /2015، لم يتم صرفها من الميزانية التى كانت مخصصة للوزارة، إضافة إلى تنمية موارد الوزارة الذاتية بما يزيد على نحو 50 مليون جنيه.