رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"خبير": إصدار العملات التذكارية يجب أن تغطي تكلفتها وإلا شابها الفساد

الدكتور صلاح جودة
الدكتور صلاح جودة

أكد الدكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى أن إصدار العملات التذكارية نشاط جيد ومتبع فى أنحاء العالم إلا أنه يجب أن يأخذ فى الاعتبار نوع الحدث وأن تغطى قيمة تلك العملات تكلفة إصدارها، لافتا إلى أن افتتاح قناة السويس حدث قومي، إلا أن المالية تأخرت فى إصدار تلك العملة التذكارية وكان يجب أن يتم إصدارها قبيل الافتتاح.

وأضاف أن إصدار وزارة المالية لـ10 ملايين جنيه معدنى بمناسبة قناة السويس لا يكفى إذ يجب أن يكون لتلك العملات التذكارية قيمة مادية أكبر من تكلفتها الفعلية، التى يجب أن تتراوح من 12 إلى 15 مليون جنيه وأن يتم الإعلان عن الفئات التى سيتم طرح توفير تلك العملات لها حتى لا تتضمن عملية الإصدار نوعا من الفساد.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت اليوم عن اعتزامها طرح 10 ملايين جنيه عملات معدنية من فئة الجنيه، تحمل شعار قناة السويس، وصورة سفينتين متقابلتَين داخل القناة، وذلك بدايةً من سبتمبر المقبل، وأشارت المصادر إلى أن إجمالى تكلفة إصدار هذه العملات بعد سكّها فى مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية، يبلغ 8 ملايين جنيه.

وأكدت المصادر أن تلك التكلفة تتضمّن تكلفة الإصدار والمادة الخام المستخدَمة فى عملية التصنيع، لافتًا إلى أن الفرق بين تكلفة الإصدار التى تبلغ 8 ملايين جنيه وبين سعر العملات (10 ملايين جنيه)، هو ما يطلق عليه أرباح الإصدار، التى تحصل عليها خزانة الدولة، ويتم إدراجها ضمن الإيرادات غير الضريبية فى الموازنة العامة للدولة.

وعن تكلفة إصدار هذه العملات، أوضح المصدر أن تكلفة إصدار جنيهات قناة السويس هى نفس التكلفة المعتادة لإصدار الجنيهات المعدنية العادية التى يتم تداولها حاليًّا.