رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خفض قيمة العملة الصينية يؤثر سلبا على الصادرات الهندية

جريدة الدستور

أظهر تقرير لاتحاد منظمات التصدير الهندية اليوم، الأربعاء، أن الخطوة التي اتخذتها الصين بتخفيض عملتها اليوان من شأنها أن تؤثر سلبا على حجم الصادرات الهندية، التي تبلغ قيمتها 22 مليار دولار شهريا؛ حيث إن هذا الخفض سيزيد من القدرة التنافسية للمنتجات الصينية في الأسواق الدولية، خاصة أن الصين تعد أكبر دولة مصدرة في العالم.

وقال التقرير: "إن خفض قيمة العملة الصينية من شأنه أن يزيد من العجز في الميزان التجاري الهندي، الذي يبلغ حاليا 50 مليار دولار، إلى جانب زيادة واردات الهند من الصين بعد انخفاض أسعارها، محذرا من حدوث حرب عملات عالمية تهدف إلى خفض العملات عمدا من أجل زيادة القدرة التنافسية لمنتجات الدول في الأسواق العالمية".

وفي سياق متصل، شهدت الروبية الهندية اليوم أول انخفاض لها منذ عامين؛ حيث تراجعت بنسبة 1% أمام الدولار لتسجل 64.92 روبية مقابل دولار واحد.

وأوضحت وسائل الإعلام الهندية أن تراجع الروبية الهندية جاء وسط انخفاض كبير في عملات الاقتصادات الصاعدة، وذلك في أعقاب خفض قيمة اليوان الصيني، مشيرة إلى أن بنك الاحتياط الهندي بدأ في ضخ كميات من الأموال في السوق من خلال البنوك الحكومية لمنع مزيد من تراجع الروبية.