رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البرلمان العراقي يطالب بإقالة الوزراء المثبت ضلوعهم بالفساد

البرلمان العراقى
البرلمان العراقى

طالب رئيس مجلس النواب العراقي، سليم الجبوري، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء، حيدر العبادي، بإقالة عدد من الوزراء الذين ثبت ضلوعهم في الفساد، في إطار حزمة الإصلاحات الحكومية.
ونقلت قناة (العربية) الإخبارية عن الجبوري قوله - في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع قادة الكتل السياسية: "إن مجلس النواب سيحدد وبشكل واضح أسماء أو مؤسسات لغرض محاسبتها لتورطها بالفساد".
وأضاف: "سنمضي بشكل مباشر في عملية استجواب استوفت كل الشروط القانونية اللازمة، لذلك طالبنا رئيس الوزراء بإقالة عدد من الوزراء الذين ثبت عليهم الفساد والتقصير بشكل واضح".
كما طالب الجبوري رؤساء الكتل السياسية بتأييد ورقة الإصلاح السياسي، التي تقدم بها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ردًا على الاحتجاجات الشعبية ضد الفساد.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد تقدم، أمس الأحد، بحزمة من الإصلاحات تهدف إلى مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة بعد أسابيع من التظاهرات الشعبية ودعوة من المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني إلى أن يكون أكثر جرأة في خطواته الإصلاحية.
وعقد رئيس البرلمان اجتماعًا - اليوم - مع قادة الكتل السياسية عقب مصادقة مجلس الوزراء بالإجماع على ورقة الإصلاح السياسي.

وأعلن مكتب الجبوري أنه طالب، خلال اللقاء، الكتل السياسية بالتصويت في جلسة، غدًا (الثلاثاء)، على ورقة الإصلاح الحكومية، ومن أبرز الإصلاحات التي أعلنها العبادي؛ إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء فورًا.