رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السعودية تشترى 505 اآلاف طن قمح ذات منشأ أوروبى وأمريكى وأسترالى

جريدة الدستور

أعلنت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية أنها اشترت 505 آلاف طن قمح تمثل الدفعة الثالثة من القمح المستورد لهذا العام.

وأوضح مدير عام المؤسسة المهندس أحمد بن عبد العزيز الفارس -في تصريحات اليوم- أن كميات القمح تم قبولها من منشأ أوروبي وأمريكي (الشمالية، الجنوبية) وأسترالي وكندي، مشيرا إلى أن وصول الدفعة سيكون خلال الفترة من (سبتمبر- نوفمبر) من هذا العام بواقع 9 بواخر منها 7 بواخر بكمية 395 ألف طن عبر ميناء جدة الإسلامي وباخرتين بكمية 110 آلاف طن عبر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وذلك لتغطية حاجة الاستهلاك المحلي ودعم مخزونات المؤسسة من القمح والمحافظة على الاحتياطي الاستراتيجي منه.

وأفاد أن المؤسسة بترسيتها لهذه المناقصة تكون قد تعاقدت منذ بداية هذا العام على نحو 2 مليون طن، وأنه يتم إيضاح أسعار مناقصاتها من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (http://www.gsfmo.gov.sa).

وقال المهندس الفارس، إن المؤسسة باشرت صرف الدفعة الأولى من مستحقات المزارعين الذين وردوا محصولهم لهذا الموسم، لافتا إلى أن الكمية الإجمالية التي تم استلامهـا من المزارعين المحليين منذ بداية الموسم وحتى تاريخه بلغت 341285 طنا، لعدد 2475 مزارعا و5 شركات زراعية.

يذكر أن السعودية ستتوقف عن زراعة القمح محليا بداية من عام 2016 وفق قرار لمجلس الوزراء الصادر في عام 2007، بهدف المحافظة على المياه، وسيكون هذا العام هو آخر عام تشتري فيه الحكومة القمح من المزارعين المحليين.