رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطاقة تستحوذ على 40% من إجمالى مشاريع البناء والتشييد بالكويت

جريدة الدستور

تستعد نخبةٌ من كبار المتحدّثين العالميين لمناقشة مجموعة واسعة من المواضيع والقضايا الهامة ذات الصلّة بقطاع البناء والتشييد في دولة الكويت والمنطقة، وذلك على هامش فعاليات معرض "الخمسة الكبار الكويتي 2015"، معرض البناء والتشييد الأكبر من نوعه في الكويت والمزمع انعقاده في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر المقبل في "معرض الكويت الدولي".

وسيضم هذا الحدث المرتقب ما يزيد على 20 ورشة عمل معتمدة ومجانية حول "التطوير المهني المستمر" والمتوقّع أن تلقى مشاركةً واسعةً من أهم المهندسين المعماريين والمصمّمين الداخليين والاستشاريين ومديري المبيعات والمقاولين والمطوّرين العقاريين والمهندسين والمسؤولين الحكوميين من مختلف أرجاء الدولة والمنطقة.

وسيتخلّل "الخمسة الكبار الكويتي" مناقشات مستفيضة حول عدد من أهم المحاور التي تهم قطاع البناء والتشييد في الدولة، ومنها "نظرة عامة إلى آخر التطوّرات في تنفيذ أهداف رؤية الكويت 2035 للطاقة المتجدّدة والبناء الأخضر، الاتّجاهات والابتكارات الجديدة في عالم التصميم الداخلى، تطبيقات نمذجة معلومات المباني، معايير الصحّة والسلامة في قطاع الإنشاءات، إنترنت الأشياء ودوره في تحويل المدن الذكية إلى واقع، تحليل التكلفة والفائدة في إدارة المرافق الداخلية".

ومن بين أبرز المتحدّثين في ورش العمل المقرّر عقدها ضمن فعاليات المعرض سيمون بالمر، شريك في شركة "دي. إل. إيه بايبر" (DLA Piper)؛ ولويك فينلان، مدير أوّل لقسم الاستدامة في شركة "كيو للاستشارات الدولية"؛ وستيوارت كريبس، منسّق قسم الصحّة والسلامة والبيئة في شركة "إس. إس. إتش" (SHH)؛ وعلاء دلغان، مدير عام شركة "بي آند بي سمارت ووركس" (B&B SmartWorx) في دولة الإمارات ورئيس الشركة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ ومايك وود، استشاري في وزارة الكهرباء والماء الكويتية؛ والمهندس محمد عبد الرازق، نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة الفنية في "مجلس الكويت للمباني الخضراء"؛ والدكتور معتز الهواري، رئيس "معهد الخرسانة الأمريكي بالكويت".

وفي تعليقٍ له على الحدث، أوضح ستيوارت كريبس، منسّق قسم الصحّة والسلامة والبيئة في شركة "إس. إس. إتش"، أن سلسلة ورش العمل المجانية للتطوير المهني المستمر في معرض "الخمسة الكبار الكويتي 2015" ستشكل منصةً مثاليةً للزوّار للإطلاع عن كثب على كافة الاحتياجات والجوانب المتعلّقة بقطاع البناء والتشييد المحلي، وأضاف: "سيتمكّن المشاركون في هذه الورش من التعرّف على أحدث التطوّرات والاستراتجيات الجديدة في القطاع، بما من شأنه أن يعود بالمنفعة الكبيرة على مستوى تعزيز نمو أعمالهم وبالتالي دفع عجلة تطوّر وازدهار القطاع المحلي ككل. وستتمحور هذه الورش حول موضوعات هامة تم اختيارها بعناية وفقا للمتطلّبات والاتّجاهات الناشئة حالياً في القطاع وذلك لضمان أن جميع المعلومات المقدّمة للمشاركين دقيقة وكاملة وحديثة".

وسيتضمّن جدول أعمال "الخمسة الكبار الكويتي 2015" أيضاً عقد ورشة عمل لنصف يوم تحت عنوان "كيفية التجارة في الكويت"، سيتم خلالها تعريف العارضين الدوليين والموزّعين المحليين على كافة الإجراءات اللازمة لممارسة الأعمال في الدولة، بالإضافة إلى كيفية اتّخاذ الخطوة الأولى واختيار مجال العمل. كما وستسلّط الورشة الضوء على عدد من الموضوعات ذات الصلّة، بما في ذلك الشراكات المحلية والتراخيص والتصريحات وتأشيرات الدخول وأماكن العمل والتوظيف والمتطلّبات الضريبية وإدارة المخاطر وإجراءات مواجهة التحدّيات والمشاكل.

وبدوره، قال إيونيس سبانوس، مدير أول لقسم الاستدامة في شركة "كيو للإستشارات الدولية": "سيحظى الزوّار بفرصة المشاركة في مجموعة حصرية من الندوات التفاعلية والتثقيفية عالية المستوى حول مختلف الجوانب والمجالات المتعلّقة بقطاع البناء والتشييد، وخاصةً المشاريع المتطوّرة المعنية بالاستدامة. ونحن نتطلّع قدماً للتواصل المباشر مع صنّاع القرار وروّاد القطاع ومعدّي السياسات وغيرهم من أصحاب المصالح من القطاعين العام والخاص، وذلك في سياق سعينا الدؤوب لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الطاقة المستدامة والبناء الأخضر الذي يعد دافعاً قوياً لتعزيز نمو السوق الكويتية والمساهمة الفاعلة في دفع عجلة نمو قطاع الإنشاءات على المستوى العالمي".

ويأتي إطلاق معرض "الخمسة الكبار الكويتي 2015" في وقتٍ مناسبٍ يشهد فيه قطاع البناء والتشييد المحلي إقبالاً متزايداً على مشاريع الطاقة؛ حيث يبيّن التقرير الأخير الصادر عن صندوق النقد الدولي أن مشاريع الطاقة تشكّل 40 بالمائة من إجمالي مشاريع البناء والتشييد في الكويت، وذلك اعتباراً من شهر مايو المنصرم.

 كما وتشير دراسة أجرتها شركة "فينتشرز" إلى توقّعات بوصول حجم الإنفاق الحكومي على مشاريع الطاقة في الكويت إلى 100 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك بالتزامن مع بدء تنفيذ استراتيجية 2030 الشاملة.

وتكتسب ورش العمل المعتمدة في المعرض أهميةً كبيرةً في ظل زيادة اهتمام الشركات بالنشاطات التثقيفية التي تقيمها المعارض التجارية، بما في ذلك الندوات وورش العمل والمنتديات المفتوحة وغيرها من الفعاليات ذات الصلة. وفي استطلاع رأي حديث أجرته شركة "دي. إم. جي للفعاليات"، أكّد 64 بالمائة من المشاركين في الاستطلاع أن المحتوى التثقيفي المتعلّق بالقطاع يؤثّر إلى حد كبير في عملية اتّخاذ القرارات.