رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نتنياهو يحرض اليهود الأمريكيين ضد "صفقة إيران النووية"

جريدة الدستور

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حملة تعبئة لليهود الأمريكيين ضد صفقة إيران النووية مع مجموعة 5+1، والتي يدعمها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والتي أيضا تم انتقادها من قبل الكونجرس الأمريكي.

وفي بث نظمته الجماعات اليهودية في أمريكا الشمالية، كرر نتنياهو ادعاءات إسرائيل حول الصفقة، ووصفها بأنها غير كافيه لكبح جماح المشاريع النووية الإيرانية، مع إمكانية صنع قنبلة نووية في المستقبل، مضيفًا أن تخفيف العقوبات يمكن أن يساعد طهران على تمويل الصراعات الإقليمية التي تزعزع الاستقرار.

وأرجع نتنياهو معارضته للصفقة الإيرانية إلى عدم تحيزها لأحد الجوانب، حيث إن هذه الصفقة كانت الحل الوحيد لتجنب حرب محتملة مع إيران.

وقال نتنياهو: "إني لا أعارض الصفقة لأنى أريد الحرب، بل أعارض الصفقة لأمنع الحرب، لأن هذه الصفقة ستجلب الحرب".

وقال مُنظموا البث: إن "10 آلاف شخص سمعوا وشاهدوا هذا البث، ما قد يسبب احتمالية تكوين جبهة ضغط شعبية على أعضاء الكونجرس الأمريكي وأعضاء البرلمان".

وقالت كريستن سالومي، مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية بنيويورك، إنه من الممكن القول إن المعارضة لم تصحبها إلى الآن أي أفعال جدية، بل يُعد أغلبها آراء استهجان واستنكار للصفقة، وقد شارك عشرات الآلاف في مسيرة يهودية منظمة ضد الصفقة في نيويورك.

وأضافت، أن جماعة "مواطنون من أجل إيران خالية من الأسلحة النووية"، وهي منظمة حديثة، رصدت 1.7 مليون دولار في سبيل التخلص من الصفقة، ويحاولون الوصول إلى أعضاء الكونجرس الأمريكي وإقناعهم بالتعبير عن قلقهم حول هذه الصفقة.

وذكرت قناة "الجزيرة" أن مُنافسي الرئيس الديمقراطي الجمهوري، باراك أوباما، عارضوا الصفقة النووية الإيرانية بشدة في مناقشة محتدمة في الكونجرس، ما أثار حفيظة إدارة الرئيس.

ومن جانبه، عين نتنياهو نفسه مبعوثا للجمهور الإسرائيلي ضد الصفقة الإيرانية، حيث أظهرت استطلاعات الرأي، أن أغلبهم يشاركونه مخاوفه حول الصفقة.