رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكافحة تغير المناخ تتصدر اهتمامات أوباما في انتخابات الرئاسة 2016

جريدة الدستور

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "إن مكافحة تغير المناخ ستحمي الاقتصاد والأمن والصحة في الولايات المتحدة، وذلك في إطار الكشف عن خطة وضعت لتقليل انبعاثات محطات الطاقة، ومن المتوقع أن تكون قضية كبيرة في حملة الترشح للرئاسة في 2016".

وأضاف أوباما - في تصريحات نقلتها صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، ضمن تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني - "إن هذه هي لحظتنا لتصحيح هذا المسار وترك شيء أفضل لأبنائنا".

وامتدح المرشحون الرئاسيون الديمقراطيون الخطة كوسيلة جيدة لمواجهة تحديات تغير المناخ، فيما أعرب الجمهوريون عن اعتقادهم بأنها قواعد تنظيمية زائدة عن الحد لتقليل الوظائف وتضخيم فواتير المرافق متعهدين بتغييرها في حالة انتخابهم.

وقال الرئيس الأمريكي: إنه "ما من تحد كبير يواجه مستقبلنا أكثر من تغير المناخ الذي يزيد حرارة الجو لمستويات قياسية، وقد لا تتمكن البلاد من قلب هذا المسار إذا لم تتحرك قريبًا".

وأضاف أوباما: "إن مستويات ثاني أكسيد الكربون هي الأعلى منذ 800 ألف عام؛ مما يتسبب في حالات ربو وغيرها من الأمراض – خاصة بين الأطفال – ويهدد أمن البلاد".

وتابع: "هناك قيود على مواد سامة أخرى لكن لا توجد حدود فيدرالية بشأن كمية الكربون، الذي تطلقه محطات الطاقة في الهواء".

وبينما حدد أوباما رؤية عامة صادمة لما قد يحدث في حالة عدم التحرك، فإن الرئيس القادم سيكون له قرار بشأن كيفية تطبيق إجراءات خفض الانبعاثات التي اقترحها أوباما.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتطلبات الجديدة – بما في ذلك الإجراء الكبير لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 32% بحلول عام 2030 كما كان الحال بالنسبة لمستويات 2005 – ستبدأ عقب رحيل أوباما من الرئاسة في 20 يناير 2017 أي ليس قبل عام ونصف العام من الآن.