رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة تنمية بشرية: العنف ينتج طفلا "مكبوتا" وضعيف الشخصية

جريدة الدستور

أكدت سارة الجرجاوى خبيرة التنمية البشرية، إن العنف من السلوكيات المكتسبة، من الخطأ أن يلجأ لها الآباء عند تربية أطفالهم أو مساعدتهم لتقويم سلوكهم.

وأوضحت الجراجاوي أن العنف لا يقتصر على الضرب ولكن يمتد للإهانى والتقليل من شأن الطفل او استخدام تهديدات لفظية تحوي ضمنيا معنى عنيف.


وأشارت خبيرة التنمية إلي أن تلك الوسيلة لها أضرار نفسية وجسمانية جسيمة حيث أثبتت الدراسات أن الطريقة التى يعامل بها الطفل تنعكس على سلوكياته بشكل واضح.

وأوضحت أن الطفل الذي يتعرض للإهانة باستمرار يشعر بالكراهية والرفض تجاه من أهانه، فنجده في المستقبل يبتعد عن أسرته ويلجأ لأقرانه مما يعرضه لخطر التقرب من أصدقاء السوء.

ونوهت أن الضرب على الوجه يقتل 300الى 400 خلية عصبية فى الدماغ، بحسب ما أكدته الدراسات العلمية، فى حين ان المسح على الراس يخلق خلايا دماغية جديدة كما تبين ايضا أن الاطفال الذين يعاقبون بالضرب غالبا ما يكررون نفس الأخطاء لأنهم لا يستفيدوا من التجربة .

وذهبت الجرجاوي إلي أن 90%من الأطفال الذين لايعبرون عن مشاعرهم بعد الايذاء بالضرب أو السب يصابون بالكبت ويصبحون ذوي شخصية ضعيفي وغير قادرين على اتخاذ القرارات، مشددة على كون كل طفولة مكبوتة تؤدى الى مراهقة منحرفة ومستقبل مشوش للفرد وللأمة .