رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الإعلام الكويتي يؤكد دور بلاده فى نشر الثقافة الإسلامية حول العالم

جريدة الدستور

أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتى الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أهمية دور الكويت في رعاية الفنون والحضارة ونشر الفكر الرفيع والثقافة العربية والإسلامية حول العالم.
جاء ذلك في تصريح أدلى بها اليوم قبيل مغادرته إلى إيطاليا لتمثيل الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى في افتتاح معرض الفن في الحضارة الإسلامية الذي تقيمه مجموعة الصباح الآثارية في متحف (سكوديربي ديل كورينالي) بالعاصمة الايطالية روما.
وأضاف الشيخ سلمان الحمود وهو رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب أن المعرض يأتي تعزيزا لدور الكويت كدولة رائدة في المجال الثقافي والحضاري على المستوى الدولي.
وأوضح أن المعرض الذي يقام برعاية رئيس مجلس الوزراء يجسد دور دولة الكويت في نشر الفكر الرفيع والثقافة العربية والإسلامية تعزيزا لدورها الريادي ثقافيا وحضاريا على المستوى الدولي والذي يحظى برعاية واهتمام ودعم أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
وذكر أن المعرض الذي بدأ جولته الدولية الأولى من مدينة ميلانو الإيطالية عام 2010 حيث حمل رسالة حقيقية لمفهوم الفن الإسلامي للعالم الغربي بما يحتويه من إبداع جمالي وحضاري صنعه الفنان المسلم ليبقى تراثا إنسانيا جديرا بالتأمل بجماليات الفن الإسلامي.
وأوضح أن المعرض يحط رحاله في جولته الدولية الرابعة في العاصمة الإيطالية روما في أحد أكبر وأعرق المتاحف الإيطالية والأوروبية ويأتي تعزيزا للمشاركة الكويتية المتميزة في فعاليات معرض (اكسبو ميلانو 2015) وعنوانا للعلاقات الفريدة بين الكويت وإيطاليا في كل المجالات وعلى مختلف المستويات.
وأشار الشيخ سلمان الحمود إلى أن مجموعة المعروضات التي يشملها المعرض والبالغة 363 تحفة فنية تم اختيارها بعناية فائقة من مجموعة الصباح الآثارية لتعبر عن شمولية مفهوم الفن الإسلامي وممثلة لكل أطيافه منذ صدر الإسلام وحتى نهاية القرن السادس عشر وشملت الامبراطوريات العثمانية والصفوية والمغولية والتي تمتد من إسبانيا غربا إلى الصين شرقا.
ولفت إلى أن المعرض يعد فرصة لأكبر عدد من الزوار الإيطاليين والسائحين من كل أنحاء العالم للتعرف على الإرث الإسلامي العريق ضمن رسالة دولة الكويت الحضارية إلى الإنسانية في رعاية الثقافة والتراث والحوار الحضاري بين دول العالم.
وأشاد الشيخ سلمان الحمود بالتعاون البناء والوثيق بين الكويت وإيطاليا في مجال المتاحف والمعارض وكل الأنشطة الثقافية والإعلامية الذي أسست له عدة اتفاقيات وقعها الجانبان أخيرا.
ومن المقرر أن يفتتح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريللا المعرض على رأس كبار المسئولين الإيطاليين مع ممثل رئيس مجلس الوزراء الكويتى وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب والرياضة الشيخ سلمان الحمود.