رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية ببوروندي

جريدة الدستور

توجه الناخبون في بوروندي اليوم، الثلاثاء، إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد وسط قلق وتوتر على نطاق واسع بسبب قرار الرئيس بيير نكورونزيزا الترشح لفترة ولاية ثالثة على التوالي.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي لبوروندي، مشيرة إلى أن بعض قادة أحزاب المعارضة قد قرروا مقاطعة هذه الانتخابات لترشح نكورونزيزا لولاية جديدة وهو ما اعتبروه أمرا غير دستوري.

وأضافت الشبكة البريطانية أن 8ر3 مليون شخص لهم حق التصويت في هذه الانتخابات، التي يتنافس فيها الرئيس بيير نكورونزيزا، أمام منافسه الوحيد أغاتون رواسا وذلك بعد انسحاب المرشحين الثلاثة الآخرين وهم جان ميناني رئيس الحزب المعارض فروديبو، ورئيسا الدولة السابقان دوميسيان ندازيزيي وسيلفستر نتيبانتوجانيا.

يشار إلى أن بوجمبورا تشهد اضطرابات منذ إعلان الحزب الحاكم في بوروندي في 26 أبريل الماضي ترشح الرئيس بيير نكورونزيزا في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وكان السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون قد دعا السلطات في بوروندي إلى بذل كل ما في وسعها لضمان الأمن خلال الانتخابات ومنع وقوع أي عمل من أعمال العنف، التي يمكن أن تهدد استقرار بوروندي والمنطقة.