رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعليم: مشروع مهارات التفكير يستمر 6 أسابيع وتطبقه 54 دولة

الدكتور محب الرافعي
الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أن مشروع تدريب المعلمين على مهارات التفكير يستمر لمدة 6 أسابيع من خلال ورش عمل للمدرسين، وذلك لإعداد كوادر مدربين على الحزم التدريبية الخاصة بالمشروع.

وقال الرافعي إن البرنامج التدريبى يشمل حزمة برامج الذكاءات المتعددة، وبرامج الـ cort ، وتنمية الخيال الابتكاري، والاختبارات الدولية (تيمس ـ بيزا ـ بيرلس)، والمعامل الافتراضية ومهارات البحث العلمي.

وأضاف أن مشروع صفر لجودة التعليم يتكون من مجموعة حزم وبرامج تعليمية أولها الذكاءات المتعددة، وثانيها الخيال الابتكاري، لافتا إلى قيام الفريق المصري للمشروع بتطويره بإضافة نظرية TRIZ في الخيال الابتكاري مع إضافة برنامجcort الذي يعتمد على الإدراك والفهم وتوسيع مدارك الفهم عند جميع البشر وليس لفئة معينة.

وأشار إلى قيام قام فريق المشروع بإضافة المعامل الافتراضية وهي عملية محاكاة للتجربة تتم داخل الفصل الدراسي وتنمية مهارات البحث العلمي في برامج PISA والـ TIMSS والـ PIRLS وعمل دليل استرشادي فيهم، موضحا أنه سيتم إعداد مناهج وأدلة استرشادية في نظام تعليم الـ STEM .

يذكر أن الوزير افتتح فعاليات البرنامج التدريبي لمشروع صفر حزمة الذكاءات المتعددة بالتعاون مع المركز القومي للطفولة والأمومة بداية الأسبوع الماضى، وأن هذا المشروع تطبقه حاليا 54 دولة على مستوى العالم.