رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الألماني يهنئ المسلمين بعيد الفطر المبارك

 الرئيس الألماني
الرئيس الألماني يواخيم جاوك

وجه الرئيس الألماني يواخيم جاوك، رسالة تهنئة إلى المسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر، أعرب فيها عن شعوره "بالارتباط مع فكرة شهر رمضان، شهر الفرحة والصلاة والإيثار"، ودعا فيها إلى المزيد من الثقة بين الديانات، كما أعرب عن أمنياته "لجميع المسلمين في بلادنا بقضاء عيد مبارك وسعيد".

وقال الرئيس الألماني - في رسالة التهنئة التي وجهها اليوم، الخميس، للمسلمين بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك - "إذا استرشدنا بالرغبة في العيش سويًا باحترام وبشكل سلمي، سيتم النجاح في الوصول لمستقبل مشترك مشرق"، مضيفًا: "أشعر بالارتباط مع فكرة شهر رمضان، شهر الفرحة والصلاة والإيثار".
ويبدأ عيد الفطر في ألمانيا يوم غدٍ، الجمعة، وسيقوم التليفزيون الحكومي الألماني، ممثلاً بقناة "BR"، بنقل شعائر صلاة عيد الفطر على الهواء مباشرة.

بدوره، أرسل وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، برقية تهنئه للمسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك، نشرها على صفحه الخارجية الألمانية، قال فيها: "أتمنى لكل المسلمات والمسلمين من قلبي عيد فطر مبارك وأهنئهم بنهاية شهر رمضان"، مضيفًا: "شهر رمضان يعد في حياة جميع المسلمين فترة خاصة للتعبد والتأمل، وهو يدعو الناس للتفكير في الاحترام المتبادل والتسامح ويرسل رسالة رحمة تجاه جميع الناس بشكل يتجاوز دائرة الأسرة بكثير".

وتابع شتاينماير بالقول: "ولكن أيضًا في هذا العام لن يستطيع المسلمون في الكثير من بلدان العالم من الاحتفال بسلام بعيد الفطر وانتهاء الشهر المبارك، لذلك أتمنى الكثير من القوة خاصة لكل هؤلاء الذين يعانون تحت وطأة الحروب والنزاعات. إنني أفكر فيهم وفي أسرهم".
وأكد شتاينماير أنه "لا يمكن للسلام والحرية والتنمية الجيدة التي يشارك فيها الكثير من الناس أن تزدهر، حيث يحكم ضيق الأفق والتعصب والكراهية، هذا ما توضحه لنا التحولات الدرامية التي نعيشها في العديد من مناطق العالم، من هذا المنطلق فإن علينا جميعًا أن نستغل انتهاء شهر رمضان لنبذل جهودنا من أجل التعايش السلمي والمتسامح، واختتم دعونا نتولى المسؤولية معًا من أجل عالم يستحق العيش فيه بغض النظر عن الأصل واللغة والديانة".