رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. سخرية الصحف العربية من اتفاق إيران النووي

جريدة الدستور

تناولت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، ردود أفعال الصحف العربية والعالمية حول الاتفاق الأخير الذي توصلت إليه القوى الغربية مع طهران بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وقالت الصحيفة، إن الشرق الأوسط تفاعل مع الاتفاقية النووية الأخيرة بعدد من الرسومات الكاريكاتيرية الساخرة التي أشادت بفوز إيران، وهاجمت الولايات المتحدة الأمريكية بسبب تنازلها عن موقفها، مشيرة إلى أن موقف الصحف العربية لم يختلف كثيرًا بين السنة من جهة والشيعة من جهة أخرى.
ومن بين الرسومات التي نشرتها الصحيفة العبرية صورة لصحيفة "القدس العربي"، ويظهر خلالها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، وهو يتحدث قائلًا: "توصلنا مع الشيطان الأكبر إلى اتفاق بشأن ملفنا النووي"، مشيرًا إلى أمريكا وعلى الجانب الآخر يظهر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تحت تعليق "نتنياهو يشعر بالجنون".
وذكرت تعليق صحيفة "عكاظ" السعودية على الاتفاق، حيث أشارت إلى أن طهران تلقت جائزة بالمجان، كما ذكرت تعليق صحيفة "الوطن" السعودية، حيث أشارت خلال مقالها إلى أن رفع العقوبات المالية عن إيران سيكون ذا آثار سلبية، داعية دول المنطقة إلى البحث عن تحالف جديد بعد استسلام الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لطهران.
وجاء على وكالة الأنباء العراقية رسم كاريكاتيري ظهر خلاله ظريف وهو يقفز على ظهر الرئيس أوباما، كما نشرت الصحيفة صورة الرسام، كارلوس لاتوف، والتي يظهر خلالها نتنياهو في حسرة من توقيع ظريف على الاتفاقية وكم الأموال التي تنتظر طهران خلال الأيام القادمة.
ونشرت صورة كاريكاتيرية لصحيفة "الوطن" السعودية، تشير إلى أن الاتفاقية النووية ستساعد على تدفق الأموال للإرهاب الإيراني، كما نشرت صورة كاريكاتيرية لصحيفة "النهار" اللبنانية، يظهر خلالها وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيره ظريف، أثناء تخليهم عن مسماتهم السابقة "محور الشر" كمسمى لإيران، و"الشيطان الأكبر" كمسمى لأمريكا، وتوقيع كلاهما للاتفاقية النووية.
ورسمت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية صورة كاريكاتيرية يظهر خلالها ظريف وهو يهبط في إيران باستخدام مظلة ممتلئ بالأموال، كنتاج للاتفاقية النووية، كما رسمت إحدى الصحف الأردنية صورة لإيران وأمريكا أثناء تقسيم العالم فيما بينهما، ونشرت صحيفة "السفير" اللبنانية المقربة من حزب الله، مقال لها تحت عنوان: "بعد 40 عامًا من الصراع النووي، إيران تفوز".
ووضعت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية صورة لإيران قبل الاتفاقية وبعد الاتفاقية ويظهر مدى الحجم الذي وصلت إليه طهران عقب الاتفاقية، حتى أن صورة المرشد الأعلى الإيراني أصبحت خارج نطاق الصورة، كإشارة إلى مدى ما وصلت إليه إيران بالتوقيع على الاتفاقية النووية، وأشارت صحيفة "الوطن" السورية إلى "أن الموقف الحازم من الشعب الإيراني والمعركة الدفاعية للشعب السوري، والإجراءات البطولية لحزب الله، وعدد من المواقف الشجاعة من قبل روسيا والصين، هذا هو انتصار في طريق المقاومة".