رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بركان "ماونت رونج" يسبب وقف حركة الطيران في 4 مطارات أندونيسية

جريدة الدستور

تسبب بركان "ماونت رونج" بجزيرة جاوة الشرقية في وقف حركة الطيران في أربعة مطارات أندونيسية.

فقد قررت السلطات الأندونيسية إغلاق أربعة مطارات، من بينها مطارا جزيرتي بالي ولومبوك السياحيتين، بسبب ثوران البركان في جزيرة جاوة الشرقية، فيما سارعت شركات الطيران المحلية إلى إلغاء رحلاتها المقررة إلى تلك المطارات، في ظل توقعات بتأثر حركة الطيران الدولية مع أندونيسيا.

وقالت شركة الطيران الوطنية "جارودا أندونيسيا" في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنها "ألغت جميع رحلاتها من وإلى المطارات الأربعة".

ولم يفصح متحدث باسم شركة "أنجاسا بورا 1" المشغلة للمطارات، عن بيانات بشأن عدد الرحلات أو الركاب الذين سيتأثرون بعملية إغلاق المطارات الأربعة قائلا ، "لا أستطيع في هذه المرحلة أن أحدد عدد الركاب الذين تأثروا".

وبدأ ثوران بركان "ماونت رونج" في جاوة الشرقية قبل حوالي أسبوع، مما أدى إلى إلغاء عدد من الرحلات الجوية القادمة والمتجهة من وإلى أستراليا.

وتقع أندونيسيا على سلسلة من خطوط التصدعات الجيولوجية، مما يجعلها عرضة للهزات الأرضية وثورات البراكين، وتضم البلاد نحو 130 بركانا نشطا.

وعادة ما تثار مخاوف بشأن حركة الطيران ومرور الطائرات في الأجواء أثناء ثوران البراكين، مخافة أن يتسبب حطام الأحجار المنبعث من البراكين في إلحاق أضرار مؤثرة بمحركات الطائرات.

كانت أندونيسيا قد شهدت مطلع العام الماضي ثورانا لبركان جبل سينابونج في جزيرة سومطرة، مما أسفر عن مقتل 14 شخصا، وتلاه في فبراير ثورة لبركان جبل كيلود، الذي تسبب في عمليات إجلاء واسعة النطاق شملت الآلاف من المواطنين إثر ثورة البركان.