رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبيرة: الدولار مرشح للانخفاض خلال الفترة المقبلة.. ولابد من مراقبة الأسواق

جريدة الدستور

قالت الدكتورة فائقة الرفاعي، الخبيرة الاقتصادية ووكيلة محافظ البنك المركزي الأسبق، إن توقعات استمرار ارتفاع الدولار أمام الجنيه حتى يتجاوز حاجز الـ 8 جنيهات محض تكهنات ولا ترتقي لمرتبة الحقائق.

وأضافت: أن المرحلة المقبلة على عكس ما يروج البعض مرشحة لأن تشهد ارتفاعا للجنيه أمام الدولار وليس العكس، لافتة إلى أن افتتاح قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس القادم ستدر دخلًا كبيرًا للدولة من العملة الأجنبية وهو ما يساعد على رفع الجنيه أمام الدولار مجددًا.

وأشارت فائقة الرفاعي، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد ضخًا واستقطاب استثمارات جديدة خاصة التي ستتجه لتنمية محور القناة بعد افتتاحها، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس بدوره على قطاع السياحة ويحدث به رواجًا كبيرًا.

وتوقعت وكيلة محافظ البنك المركزي الأسبق، أن تساهم كل تلك المصادر من الدخل الأجنبي في رفع سعر الجنيه أمام الدولار، مضيفة أن الرفع الذي حدث لقيمة الدولار يمثل ما قيمته أقل من 03% أي أن الزيادة لا تذكر ولا يجب أن تؤثر على أسعار السلع.

وطالبت بضرورة وجود تنظيم ورقابة أكبر بالأسواق، كي لا يستغل بعض المستوردين والتجار الحركة في سعر الدولار كحجة لرفع الأسعار، مضيفة أن استغلال البعض للظروف يعد إيذاءً للدولة والشعب رغبة منهم في تحقيق أرباح باهظة.