رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احمي مراهقك من أصدقاء السوء بالأعمال التطوعية والأنشطة الرياضية

جريدة الدستور

كيف سيقضي طالب المرحلة الإعدادية أو الثانوية فترة أجازته؟، تلك هي المشكلة الكبرى التى تواجه أولياء الأمور، فثلاثة أشهر بدون مدرسة ومذاكرة تعني لمعظم الآباء والأمهات "سهر للصبح"، "خروجات طول الليل"، و"أصحاب سوء". فكيف تحمي مراهقك من تلك العادات السيئة، وتتأكدي أنه سيقضي أجازة صيفية مفيدة.

يقول دكتور إسلام أسامة، خبير التنمية البشرية والتطوير الذاتي، أن كل شخص لديه طاقة و24 ساعة من الوقت، فإن لم يتم توجيههم فيما يفيد، فحتما سيتم بذلهم فى العادات والممارسات السيئة.

وأوضح أن الأهم لطلبة مرحلة ما قبل الجامعة هو التأهيل النفسي، وإزالة ضغوطات العام الدراسي عنه إستعدادا للعام الجديد.

وأكد أسامة على خطأ الأسلوب المتبع من بعض الأهالي بفرض مذاكرة منهج العام التالي على أولادهم خلال الأجازة الصيفية، محذرا من أن ذلك سيمثل عبء إضافي عليهم، والذي سيؤثر بالسلب على مستواهم خلال العام الدراسي التالي.

وأضاف أنه يمكن "ضرب عصفورين بحجر واحد"، بتشجيع الإبن على ممارسة بعض الأنشطة المفيدة، فيكون بذلك خفف من الضغوط النفسية عنه، واستغل أجازته بشكل إيجابي.

وأعطى خبير التنمية البشرية أمثلة وأفكار لتلك الأنشطة مثل الإشتراك فى إحدى المراكز الثقافية أو المكتبات العامة، الإشتراك في فريق رياضي وإنتظام التدريب فيه، الإلتحاق بإحدى ورش عمل تنمية المواهب الفنية سواء الرسم، و الموسيقى، أو الشعر، وغيرهم.

وأشار أسامة إلى أهمية إشتراك الأبناء من تلك الفئة العمرية في الأعمال التطوعية التابعة للمنظمات والجمعيات الخيرية، بما يناسب عمره وقدرته العقلية والبدنية.