رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العلماء يحذرون أمريكا والهند ..

"النينو" سبب أحوال الطقس "المتطرفة"

جريدة الدستور

بعد وفاة آلاف الأشخاص العام الحالي؛ بسبب الأحوال الجوية المتطرفة، حذر علماء أستراليون من أن يكون هذا تأثير ظاهرة "النينو"، التي بدأت في مايو الماضي.

ووفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، فإن هذه الظاهرة لا تحدث إلا كل بضع سنوات، ورغم أنها في مراحلها الأولى، ولكن لديها القدرة على التسبب في سوء الأحوال الجوية في جميع أنحاء العالم، حسبما ورد في صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

ويخشى العلماء أن تتسبب هذه الظاهرة في حدوث الجفاف وحرائق الغابات والفيضانات والانهيارات الأرضية ونقص الغذاء.

وأوضحت الصحيفة، أن "النينو" ظاهرة مناخية عالمية، تشير إلى درجات الحرارة عندما تكون فوق معدلاتها بمنطقة المحيط الهادئ، ولديها القدرة للتسبب بظروف مدمرة على جميع أنحاء العالم.

وأفادت الصحيفة، بأن أستراليا وإندونيسيا والفلبين والهند من المرجح أن تواجه الجفاف، في حين أن أجزاء من أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة سيعانون من الفيضانات والأمطار الغزيرة.

وتابعت: أن ظاهرة "النينو" ستؤثر على المحاصيل الزراعية، حيث لديها القدرة لرفع أسعار أساسيات المواد الغذائية، مثل: السكر والأرز والبن.

وهناك مخاوف من أن تغير المناخ قد يؤدي إلى موجات حر أكثر فتكًا، وفيضانات وأعاصير في جميع أنحاء العالم، خاصة بعد ما توفى أكثر من 1200 شخص في باكستان بسبب "ضربة الشمس" والجفاف، حيث ارتفعت درجات الحرارة أكثر من 40 درجة.