رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الوادي الجديد: إنشاء إدارة للثروة السمكية بالمحافظة

اللواء محمود عشماوي
اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد

أكد اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد، اليوم، أنه سيتم إنشاء إدارة للهيئة العامة للثروة السمكية بالوادي الجديد، وتنظيم ندوات إرشادية وتدريبية للراغبين من أبناء المحافظة في مجالات الصيد والاستزراع السمكي، فضلًا عن استخراج التراخيص اللازمة لمن تم تدريبه لمزاولة مهن الصيد والاستزراع السمكي، مشيرًا إلى أنه سيتم أيضًا إنشاء مزارع سمكية نموذجية إرشادية تعتمد على مياه البرك في الإنتاج.

واضاف عشماوي، إنه بناء على الاتفاقية التي تم توقيعها مع وزارة الزراعة لتحويل برك الصرف الزراعى إلى مزارع سمكية، سيتم إنشاء مراكز لتجميع الأسماك من الصيادين "حلقة سمك" بكل بركة تمهيدًا لنقلها إلى منافذ التوزيع والبيع بكل مركز.

واكد المحافظ، ان هناك تنسيقا دائما بين وزارة الموارد المائية والري وزارة الزراعة لتطهير البرك من البوص والنباتات المائية، وأنه سيتم العمل أيضًا على تنمية البرك عن طريق إلقاء الزريعة والاصبعيات اللازمة والملائمة لنوعية المياه بكل بركة.

واوضح عشماوي، أن المحافظة قامت بعقد مؤتمر لاستغلال هذه البرك حضره العديد من الخبراء من أساتذة الجامعات ومراكز البحوث والمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، وكان من بين التوصيات توقيع بروتوكول يهدف لاستغلال تلك البرك.

وكان قد شهد اليوم الأحد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، توقيع كل من وزير الموارد المائية والري ووزير الزراعة ومحافظ الوادي الجديد بروتوكول تعاون في مجال "استغلال مياه برك الصرف الزراعي"، وذلك في إطار خطة الدولة نحو الاستفادة من مياه برك الصرف الزراعى ورفع كفاءتها.

وأوضح وزير الرى، أن البروتوكول يهدف إلى استغلال مياه برك الصرف الزراعى للاستزراع السمكى بمحافظة الوادى الجديد، مشيرا إلى أن محافظة الوادى الجديد إحدى المحافظات الواعدة في مجالات الإنتاج الزراعى نظرا لجودة أراضيها ووجودها داخل حزام الخزان الجوفى النوبى، وتقوم الوزارة بأعمال حفر الآبار الارتوازية لتوفير كميات المياه اللازمة للانشطة المختلفة، والتي أدت لتزايد كميات مياه الصرف الزراعى، مما استلزم قيام الوزارة بإنشاء برك لتجميع هذه المياه.