رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحوثيون يقلبون الطاولة في "مؤتمر جنيف"

جريدة الدستور

قال محمد عبدالسلام، المتحدث الرسمي باسم الوفد الحوثي الذي يشارك في مؤتمر جنيف بسويسرا، إن عناصر جماعة أنصار الله "الحوثي" لن تنسحب من المدن اليمنية، مشيرًا إلى أن هذا الطلب يبدو غير منطقي.
وبرر عبد السلام رفض الحوثيين الانسحاب من المدن اليمنية، بغياب الدور الأمني في البلاد، في ظل عدم تواجد الجيش أو اللجان الشعبية لحفظ الأمن في تلك المناطق.
جاء ذلك بعد طلب بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بانسحاب الحوثيين من المناطق الخاضعة لسيطرتهم المباشرة في المدن اليمنية، وخاصة في صنعاء، ومن ثم وقف إطلاق النار بشكل فوري بين كافة الأطراف المتنازعة في البلاد.
ومن جانبه، قال رياض ياسين، وزير الخارجية اليمني، إنه غير متفائل بشأن فرض السلام في البلاد، مشككًا في احتمالية احترام الحوثيين لأية هدنة يتم التوصل إليها من خلال المؤتمر الدولي.
واتهم ياسين الحوثيين بالرغبة في إشاعة الفوضى وإحداث نوع من الخلل في مؤتمر جنيف، ومن ثم إبقاء الحال على ما هو عليه دون تغيير، وهو الأمر الذي لا يصب في مصلحة الشعب اليمني.
وتشارك كافة الأطراف الضالعة في الأزمة اليمنية بمؤتمر جنيف للسلام، والذي ترعاه الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سلمية تجنب اليمن ويلات الدماء والحروب.