رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" يجري مداخلة أثناء انعقاد الجلسة التشاورية للقمة الأفريقية

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

أجرى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، مداخلة خلال الجلسة التشاورية التي عقدت صباح اليوم، واستمرت عدة ساعات حول البند الخاص بالهجرة، أكد خلالها أن حركة الهجرة الدولية تعد أحد أقدم الظواهر التي ساهمت في تشكيل التاريخ الإنساني، ومن أهم العوامل المؤثرة في التاريخ الاقتصادي للعالم.

وأضاف: "إنها كانت ولا تزال جسرًا يربط بين حضارات وثقافات مختلف دول العالم، ولم تكن قارتنا الأفريقية بمعزل عن هذه الظاهرة، حيث توجهت هجرات منها إلى غيرها من القارات، بل وداخل القارة فيما بين الدول الأفريقية، كما كانت مقصدًا للهجرات القادمة من القارات الأخرى".

وقال محلب: "إن انعكاسات حركة الهجرة الدولية لا تنعكس على كل من دول المصدر والدول المستقبلة للهجرة فقط، وإنما تمتد لتشمل دول العبور وتؤثر كذلك على المهاجرين أنفسهم، ومن ثم فيتعين عند صياغة أي إطار استرشادي للتعامل مع قضايا الهجرة أن يؤخذ بعين الاعتبار شواغل كافة الأطراف المعنية، أي الدول المصدرة للهجرة ودول العبور، والدول المضيفة، وكذا حقوق المهاجرين ذاتهم، بما يسهم في تعظيم منافع حركة الهجرة الدولية لصالح الجميع".

وأكد أن الهجرة، تضطلع إذا ما أحسن إدارتها، بدور فعال للدفع بعجلة التنمية في كل من دول المصدر والدول المضيفة، وهو ما يتعين معه تعزيز أطر التعاون المؤسسية لتدارس كافة المسائل المرتبطة بها ضمانًا لحسن إدارة هذا المورد الاقتصادي، وتضمين أجندة التنمية لما بعد 2015 موضوع الهجرة الدولية لأثرها المباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن مصر تلتزم بالموقف الأفريقي الموحد الذي تم اعتماده عام 2006، وتؤكد أن تيسير الحركة القانونية للأفراد يعتبر عاملاً هامًا في مكافحة الهجرة غير الشرعية، وذلك إضافة إلى أهمية التعامل مع الهجرة الدولية وفق مقاربة شاملة، بحيث لا يقتصر البعد التنموي لها على مسألة التحويلات المالية.