رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تفاصيل العرض الأممي المقدم للحوثيين في مباحثات جنيف

جريدة الدستور

قال السفير خالد اليماني، مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: إن نائب الرئيس اليمني خالد بحاح سيشارك في الجلسة الافتتاحية لمشاورات جنيف بعد غد الأحد، التي يرأسها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وأكد اليماني - في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط الدولية فى طبعتها السعودية - تقدم الحكومة اليمنية بقائمة ممثليها في مشاورات جنيف إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، مشيرا إلى التخبط والتضارب الذي يعانيه الحوثيون من خلال تصريحاتهم حول قائمة ممثليهم في المشاورات.

وأشار اليماني إلى أن المؤشرات حول محادثات جنيف قد تكون سلبية أكثر منها إيجابية، لافتا - في إشارة غير مباشرة للدور الإيراني - إلى وجود من يحرض الحوثيين لتدمير اليمن، وهناك رغبة في دفع اليمن إلى النموذج السوري وتمديد الأزمة.

وأوضح اليماني أن العرض الذي قدمه المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد للحوثيين خلال المحادثات يتضمن وقفا لإطلاق النار، وإعلان هدنة إنسانية وإعطاء الحوثيين دورا في الحياة السياسية اليمنية مقابل إذعان ميليشيات الحوثي لقرار مجلس الأمن رقم 2216 وتسليم المدن، التي استولوا عليها وسحب قواتهم من عدن والمناطق الجنوبية وتسليم أسلحتهم.

وقال اليماني "المبعوث الأممي سيبحث مع الحوثيين في جنيف إمكانية تنفيذهم للقرار 2216 من عدمه، إضافة إلى مطالبتهم بسحب قواتهم من المدن اليمنية وبحث تنفيذ هدنة إنسانية بشرط أن يعلن الحوثيون أنهم سيتوقفون عن مهاجمة شحنات الإغاثة الإنسانية".