رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيزا: المصريون مستعدون لزيادة انتشار الدفع الإلكتروني

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد طارق الحسيني، مدير عام فيزا لمنطقة شمال وغرب أفريقيا، استعداد المجتمع المصري لزيادة رقعة استخدام المدفوعات الالكترونية وخاصة مع نسب انتشار الانترنت والهواتف المحمولة، مشيرًا الى ان فيزا قد أصدرت في 2013 تقريرا أكد ان نسبة نمو التجارة الالكترونية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وصل الى 45%، ما يجعل هذه المنطقة في المركز الاول عالميا من ناحية النمو.

وأوضحت الدراسة، أن مصر تتصدر دول المنطقة في نسبة النمو بمبيعات عبر الانترنت وصلت الى 3.2 مليار دولار وأن مصر تحافظ على هذا المركز بين المنطقة التي حققت مبيعات تقدر بنحو 15 مليار دولار خلال 2012.

كما أكد تقرير أعدته فيزا عن التجارة الالكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ارتفاع نسبة العمليات المالية التي تتم عبر الانترنت في 2014 بحوالي 30% باستخدام بطاقات الدفع الصادرة من فيزا، حيث يتم صرف 10 دولارات عبر الانترنت لكل 100 دولار يتم صرفها من خلال بطاقات دفع فيزا. وأشار التقرير إلى أن قطاعات السياحة والطيران، والازياء، والالكترونيات من أبرز القطاعات التي تستفيد من عمليات التجارة الالكترونية.

وأوضح التقرير، ان هناك نموا متزايدا في الاعتماد على التجارة الالكترونية في حجوزات شركات السياحة والطيران بنسب تتفاوت من دولة الى دولة حيث تصل نسبة النمو في مصر الى 5% لشركات السياحة و32% لشركات الطيران بينما تصل نسبة النمو في لبنان الى 43% لشركات السياحة و57% لشركات الطيران وتصل نسبة النمو في الامارات الى 42% لشركات السياحة و24% لشركات الطيران.