رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عثر عليها داخل منزله

بالصور.. 9 وثائق سرية جديدة لوصايا "بن لادن" قبل مقتله

جريدة الدستور

كشف رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الأمريكية، الأربعاء، عن سلسلة كبيرة من الوثائق التي حصلت عليها قوات "دلتا" الأمريكية من الموقع الذي قتل فيه زعيم تنظيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، عام 2012 بمنطقة أبوت أباد بباكستان.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن إحدى هذه الوثائق التي تم الكشف عنها وتخطت الـ 100 وثيقة طالب خلالها، بن لادن، بنسيان الدولة الإسلامية والتركيز على قتل الأمريكان، قائلًا: "انسوا تشكيل دولة إسلامية وركزوا على قتل الأمريكيين".

وتضمنت الوثائق مراسلات من عدد من الجهات والقادة الميدانيين إلى جانب نصائح متبادلة وعدد من المعلومات عن أنشطة بن لادن وحالته النفسية ووضع المنظمة تحت قيادته واستراتيجيته القيادية ومخاوفه من قادة المخابرات الغربية بالإضافة إلى سلسلة من الكتب الإلكترونية باللغة الإنجليزية التي كانت بحوزته.

وذكر بأحد الوثائق شكواه من عدم نشر أحد الفيديوهات التي تتضمن عدد من التصريحات والتي كان قد قام بإرسلها لأشقائه قبل شهرين من أجل نشرها على قناة "الجزيرة" يوم 1 من سبتمبر لإحياء الذكري السنوية ولكنها لم تنشر بعد.

وجاءت إحدى الرسائل على كيفية صياغة الرسالة التي سيتم نشرها في الذكرى العاشرة لهجمات 11 سبتمبر حيث قال خلالها إن الرسالة يجب أن تحتوي على عدد من التعليمات والذكريات للشباب والبلد بأكملها، وطالب أن تكون الرسالة عامة دون أن يتم الخوض فيها في التفاصيل وأن تدعو إلى الجهاد.

وكان من ضمن الكتب التي قرأها بن لادن وكشفت عنها الوثائق، كتاب "حرب أوباما"، للصحفي بوب وادراد، والذي يسلط الضوء على الصراعات التي دارت بين البيت الأبيض والقيادة العسكرية الأمريكية حول الحرب المثيرة للجدل بأفغانستان.

وعلى الجانب الأخر كشفت صحيفة "CNN" الامريكية عن مجموعة من هذه الوثائق والمكتوبة باللغة العربية. ووصف عدد من الخبراء هذه الوثائق بأنها تعد "كنزا" معلوماتيا هائلا بالنسبة للإدارة الأمريكية ومحاولات مكافحة الإرهاب.