رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الهنيدي يقترب من حقيبة "العدل"

المستشار إبراهيم
المستشار إبراهيم الهنيدى

ترددت أنباء، منذ قليل، عن اقتراب تكليف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء للمستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، لتولي حقيبة العدل بعد الإطاحة بالمستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق، على خلفية تصريحاته بعدم أحقية أبناء عمال النظافة في التعيين كقضاة.

وكشفت مصادر قضائية، أنه من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء القرار في وقت لاحق من اليوم ، واتفاقًا مع قرار رئيس الجمهورية رقم ٢٩٣ بتفويض رئيس مجلس الوزراء في بعض الاختصاصات، وباختيار مَن يقوم من الوزراء بأعمال من يتغيب منهم.

يذكر أن الهنيدي، كان الأبرز بين المرشحين لتولي وزارة العدل خلفًا لمحفوظ صابر من بين كل من المستشار رضا شوكت، رئيس ديوان وزارة العدل، أو المستشار حسام عبد الرحيم، رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، المقرر انتهاء مدة رئاسته للمحكمة، ٣٠ يونيو المقبل لبلوغه سن التقاعد.

أما المرشح الرابع، فهو المستشار عزت خميس، مساعد وزير العدل ورئيس لجنة استرداد أموال جماعة الإخوان، الذي يصل أيضًا إلى سن التقاعد ٣٠ يونيو المقبل، بجانب المستشار سري صيام، رئيس محكمة النقض سابقًا، الذي شغل منصب مساعد وزير العدل، وكان مكلفًا من الوزير بملف غسيل الأموال.

كما تضم قائمة المرشحين أيضًا المستشار علي الصادق نائب رئيس محكمة النقض، والمستشار عادل الشوربجي مساعد وزير العدل لشئون الديوان العام، والمستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة.

كان منصب وزير العدل، قد شغر بعد تقدم المستشار صابر محفوظ وزير العدل باستقالته عقب سلسلة الانتقادات التي طالته بعد تصريحاته برفضه تعيين أبناء عمال النظافة كقضاة، حيث انهالت عليه الكثير من الانتقادات والغضب من الشارع المصري ألزمته على تقديم استقالته التي قبلها على الفور رئيس الوزراء استجابة لرغبة الشارع المصري.