رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. وزير الخارجية الفرنسي يزور الجزائر

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

يبدأ وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس زيارة إلى الجزائر، غدا الثلاثاء؛ حيث سيشرف على افتتاح مصنع لتركيب قاطرات الترام بولاية عنابة، الواقعة شمال شرق الجزائر، يمتلكه بالشراكة المجمع الصناعي الفرنسي الستوم بنسبة 49 في المائة والشركة الجزائرية الفرنسية "سيتال" المملوكة بنسبة 51 في المائة من الدولة الجزائرية ممثلة في شركتي فيروفيال ومترو الجزائر. كما سيشارك فابيوس في اجتماع اللجنة المشتركة الجزائرية الفرنسية، التي سيرأسها بالمشاركة مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.

وجاء، في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية اليوم، الإثنين، أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تعزيز العلاقات "الجزائرية - الفرنسية" التي بادر بها الرئيسان الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والفرنسي فرانسوا أولاند. مشيرًا إلى أنه سيتم، عقب هذا الاجتماع، التوقيع على اتفاقات شراكة في مجالات النقل بالسكك الحديدية والصناعة والصناعة الغذائية.

وأوضح البيان أن مصنع تركيب قاطرات الترام يعد ثمرة اتفاق شراكة تم التوقيع عليه عام 2010 بين المؤسستين الجزائريتين ميترو الجزائر العاصمة والشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية 51 % مع مؤسسة ألستوم الفرنسية 49%، وينتظر أن ينتج قرابة 350 قاطرة حتى 2025.

وأضاف البيان أن لعمامرة وفابيوس سيجريان تقييما للتعاون الثنائي ومشاورات حول مسائل إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.

يرافق فابيوس خلال هذه الزيارة رجال أعمال فرنسيين؛ حيث ينتطر أن تتم مناقشة مجموعة من عقود الشراكة وربما توقيع البعض منها في مجالات النقل والغاز والصناعة والسكن والزراعة والصحة وأيضًا التكنولوجيا الرقمية.