رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ألم الفك أثناء المضغ إنذار بإصابتك بقصور الشرايين التاجية

جريدة الدستور

يعد مرض قصور الشرايين التاجية الأشهر والأكثر إنتشارا بين أمراض القلب، وخاصة بين فئة الرجال. فكيف تعرف أنك معرض للإصابة بهذا المرض؟.

أكد دكتور وحيد فريد العدوى، استشارى القلب والأوعية الدموية بمستشفى السلام والمستشفى الجوى التخصصى، أن مرض قصور الشرايين التاجية يستهدف فئة الرجال بنسبة أكبر، وحتى الشباب منهم، موضحا أن السيدات حباهم الله بحماية ربانية بإفراز الهرمونات الأنثوية، والتى تحميهم من الإصابة بهذا المرض حتى سن إنقطاع الطمث.

وأشار العدوى إلى وجود عوامل خطورة يمثل توافرها فى الشخص إنذار خطر لحدوث المرض ومنها، قلة الحركة المصاحبة للتطور التكنولوجى، عدم ممارسة الرياضة بإنتظام، العادات الغذائية السيئة والإعتماد على الأكل السريع المحتوى على نسبة عالية من الدهون، السمنة، والتى تؤدى بدورها إلى تصلب الشرايين، التدخين والإصابة بأمراض الضغط والسكر.

وأضاف أن التدخين السلبى لا يستثنى من ذلك، وأيضا تدخين الشيشة المنتشرة بين فئة الشباب، بالإضافة لإنقطاع الدورة الشهرية عند السيدات، أو إصابتهن بالسكر أثناء إنتظامها.

وأوضح إستشارى القلب أن أعراض المرض لا تتمثل فقط فى آلام الصدر والكتف الأيسر كما نرى فى الأفلام، فيمكن أن تظهر فى صورة ألم فى الصدر ممتد للرقبة أو الظهر، أو ألم فى الفك السفلى يظهر أثناء المضغ ويتوقف عند التوقف عن الأكل، الإحساس بالتعب وعدم القدرة على التنفس أثناء المشى، أو صعود السلم، أو القيام بأى مجهود معتاد.

وحذر الطبيب من الإصابة الصامتة لمريض السكر لكونه لا يشعر بألم الصدر نتيجة الخدر الذى يسببه مرض السكر للأعصاب.

وشدد على ضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من وجود القصور أو عدمه، وإستشارة الطبيب المختص لإتخاذ اللازم من وصف الأدوية العلاجية، أو إجراء القسطرة القلبية، والتى أوضح أنها تشمل شقين، أحدهما تشخيصى للوقوف على عدد الشرايين المصابة، والآخر علاجى لتركيب الدعامات اللازمة فى نفس الوقت.