رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الزراعة يوجه بسرعة إنجاز مشروعات التنمية في حلايب و شلاتين

جريدة الدستور

وجه الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لجنة المشروعات الزراعية بحلايب وشلاتين، بسرعة إنجاز المشروعات التنموية الجاري تنفيذها بمنطقة الشلاتين وحلايب؛ لضمان نجاح واستمرارية مشروعات التنمية الشاملة بها.

جاء ذلك خلال تلقي وزير الزراعة، اليوم الخميس، تقرير لجنة التنمية الزراعية بحلايب وشلاتين، والخاص بالموقف الحالي لتنفيذ التنمية الزراعية الشاملة بالمنطقة، والأعمال التي تم إنجازها والأخرى التي لم يتم إنجازها بعد.

وكلف الوزير، مشروع العون الغذائي بالشلاتين بإعداد خطة تنفيذية ببرنامج زمني واضح ومحدد لتشغيل عدد 30 صوبة بأبو سفة وديف، وكذلك 50 فدانًا بديف، وذلك بالتنسيق مع الإدارة الزراعية بالشلاتين. كما كلف هلال أيضًا مركز بحوث الصحراء بإعداد خطة وبرنامج زمني محدد؛ للاستفادة وزراعة 50 فدانًا بوادي حوضين.

يذكر أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمشروعات التنمية الشاملة في حلايب وشلاتين، وخاصة في مجالات الزراعة والرعي والموارد المائية مع استخدام التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ هذه المشروعات بما يتناسب مع بيئة هذه المناطق.

وبدأت أكاديمية البحث العلمي تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الاسترشادية بمنطقة حلايب وشلاتين، ومنها مشروع "تعظيم الاستفادة من منتجات النباتات الملحية" النامية في البيئات الملحية في سواحل ووديان البحر الأحمر بمنطقة جنوب شرق مصر، ومشروع "وحدة تحلية تعمل بالتناضح العكسي" بطاقة 4000 لتر/ يوم مزودة بنظام شمسي فوتوفولتي، ومشروع "جهاز لتكثيف مياه البحر"، ومشروع "تصميم وبناء واختبار ثلاجة شمسية تمتاز بالحد من فاقد الطاقة"، كما ستنفذ الأكاديمية مشروع "تطبيق وتطوير نموذج تجريبي لمزرعة متكاملة في حلايب وشلاتين"، ومشروع "تصميم وتصنيع وحدة قادرة على رفع المياه من الأبار الجوفية وضخ مياه البحر بشلاتين" باستخدام نظام مزدوج من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.