رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"شكرى": مصر لها دور رائد في مبادرة منع "النووي" بالشرق الأوسط

 وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكرى

صرح وزير الخارجية سامح شكرى أنه سيشارك فى السابع والعشرين من الشهر الجارى فى الجلسة الافتتاحية لمؤتمر مراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بنيويورك، والتى لها أهمية خاصة بالنسبة لمصر تقليديا، وأيضا باعتبار أن مصر لها دور رائد فى صياغة مقترح إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل فى منطقة الشرق الأوسط والتى تنبثق عن المبادرة المصرية أساسا عام ١٩٩٥.

وأضاف شكرى - فى تصريحات صحفية - أن المبادرة المصرية كانت جوهرية فى المد اللا نهائى للمعاهدة بصياغة القرار الذى يدعو الى انشاء هذه المنطقة فى الشرق الأوسط، والذى يمر عليه اليوم عشرون عاما دون أن تتخذ خطوة عملية من قبل أطراف المعاهدة لتفعيل هذا القرار الذى كان له أثر جوهري فى المد اللانهائى للمعاهدة.

وأوضح وزير الخارجية أن زيارته الحالية الى نيويورك تهدف للترويج لترشح مصر للحصول على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى فى الفترة ٢٠١٦ - ٢٠١٧.. مشيرا الى انه التقى وسيواصل اجتماعاته مع المجموعات الجغرافية المختلفة فى نيويورك.

وقال إنه التقى امس مع مجموعة الاتحاد الأوروبي وأيضا المجموعة الأفريقية وكذا العربية باعتبارها المجموعة التى نمثلها فضلا عن المجموعة الأفريقية والداعمة للترشيح المصرى الذى اعتمد أيضا على مستوى القمة.

وأوضح وزير الخارجية انه سيواصل اللقاءات مع المجموعات الجغرافية المختلفة فى الأمم المتحدة لتاكيد سياسات مصر عندما تتولى المقعد غير الدائم فى مجلس الأمن، مشيرا الى أنه سيجرى خلال الزيارة لقاءات ثنائية خاصة مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى، وثلاثى مع كيرى ووزير خارجية الأردن ناصر جودة لبحث القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح سامح شكرى انه سيبحث مع كيرى خلال اللقاء الثنائى العلاقات المصرية الأمريكية والتنسيق القائم بين البلدين والاتصالات المكثفة بينهما سواء الهاتفية او خلال الاجتماعات المتعددة والتى يتم خلالها تناول كافة ابعاد العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية.