رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية أوكرانيا: سنكمل المفاوضات مع روسيا رغم صعوبتها

وزير خارجية اوكرانيا
وزير خارجية اوكرانيا بافلو كلييمكين

قال وزير خارجية اوكرانيا بافلو كلييمكين ان وزراء خارجية "رباعية النورماندي" والتي تضم "روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا" لم تتوصل حتى الآن إلى اتفاق بشأن عدد من القضايا خلال محادثاتهم الجارية في برلين ، لكنه أشار إلى أن المحادثات سوف تستمر وخاصة فيما يتعلق بإمكانية نشر قوات حفظ سلام في جنوب شرق أوكرانيا.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن الوزير الأوكراني قوله على هامش المناقشات التى عقدت في برلين الليلة الماضية "استعرضت خلال الاجتماع المناطق التي يمكن أن تكون بعثة حفظ سلام مفيدة فيها وسوف نواصل هذه المناقشات" في هذا الشأن.

وشدد الوزير على أن هذه المناقشات صعبة للغاية ، لكنه أضاف أن المناقشات بشأن المسائل المختلف عليها سوف تستمر.

كما نقلت الوكالة عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله "إن الاجتماع الذي يهدف إلى بحث تنفيذ اتفاقات مينسك لوقف إطلاق النار في منطقة دونباس كان طويلا لكنه مفيد". وأشار إلى أن المجتمعين واجهوا أفكارا متناقضة كثيرة ومن بينها اقتراح إدخال قوات حفظ السلام الدولية إلى جنوب شرق أوكرانيا الذي تقدم به الطرف الأوكراني في وقت سابق أتى في مقدمة "الأفكار المتناقضة".

وأضاف لافروف إن "زميلنا الأوكراني ذكر هذا المقترح لكنه لم يشهد أي تطور، ولم يعلق الزملاء الآخرون عليه".

وقالت الوكالة ان المجتمعين عبروا عن تأييدهم لفكرة تشكيل فرق العمل لحل المسائل الأمنية والسياسية والإنسانية والاقتصادية في أوكرانيا. وقال لافروف انهم اتفقوا على ضرورة تشكيل مجموعات العمل الأربع في أسرع وقت.

وعلى الصعيد نفسه ، ذكرت شبكة "ايه بى سى" الأمريكية أن وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا توصلا إلى اتفاق لسحب الأسلحة ذات العيار أقل من مائة مليمتر من الخطوط الأمامية فى شرق أوكرانيا فى إطار جهود إنهاء الصراع فى المنطقة.

وأشارت الشبكة إلى أن وزراء خارجية البلدين اتفقا خلال اجتماعهما مع وزيرى خارجية ألمانيا وفرنسا فى برلين على دعم المراقبين الدوليين وإنشاء أربع مجموعات عمل لمعالجة القضايا الأكثر إلحاحا التى يواجهها السكان فى المنطقة المحاصرة حيث يقاتل الانفصاليون القوات الحكومية الأوكرانية.

ونقلت عن وزير الخارجية الالمانى فرانك فالتر شتاينماير، الذى استضاف الاجتماع قوله " أن الاتفاق الجديد يقضى بسحب قذائف الهاون والأسلحة ذات العيار أقل من 100 ملليمتر، وكذلك جميع أنواع الدبابات.

وأكد شتاينماير انه تم الاتفاق على الحاجة إلى سرعة إنشاء أربع مجموعات عمل لمعالجة قضايا الأمن، وتحسين الوضع الاقتصادى المتردى فى شرق أوكرانيا.