رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سفير المجر بالقاهرة: شكري يبحث التعاون الاقتصادي والقضايا الإقليمية في بوادبست

الدكتور بيتر كيفك
الدكتور بيتر كيفك سفير المجر لدي مصر

أكد الدكتور بيتر كيفك سفير المجر لدي مصر تطلع بلاده إلي زيارة وزير الخارجية سامح شكري لبوابست يومي 15 و16 أبريل الجاري والتى من المقرر ان يجري خلالها مباحثات مع نظيره المجري الدكتور بيتر سيارتو حول تطور العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي في كافة المجالات فضلا عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك .

وقال في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم أن الجانب المجري يرغب فى الاطلاع علي وجهة نظر مصر فيما يتعلق بتطور الأوضاع في الشرق الأوسط خاصة الأزمات في اليمن وليبيا وسوريا بينما سيضطلع شكري علي تطورات الأوضاع في شرق ووسط أوروبا خاصة أوكرانيا وعلاقات الاتحاد الأوروبي.

وأشارالسفير إلي أن زيارة شكري لبودابست تعد الأولي لوزير خارجية مصري منذ خمس سنوات حيث كانت أخر زيارة عام 2010 بينما قام وزير خارجية المجر بزيارة القاهرة بعد الثورة عام 2011 .

وردا علي سؤال حول دعوة السيسي لزيارة المجر ، قال كيفك إن المجر كانت من أوائل الدول التي أرسلت دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة بوادبست فور توليه منصبه في يوليو عام 2013 .

وحول تطورات التعاون الاقتصادي ، أعرب السفيرعن سعادته بأن مصر أصبحت أهم شريك تجاري للمجر في العالم العربي بتبادل تجاري بلغ حجمه 330 مليون دولار عام 2014 وقال ان هذا رقم قياسي حيث تمثل نسبة الصادرات المصرية لبوادبست 10 في المائة من جملة التجارة .. معربا عن أمله أن يشهد التبادل التجاري زيادة أكبر هذا العام .

ودعا السفير المصدرين المصريين إلي بذل الجهود لترويج السلع المصرية في السوق المجري ومشاركة الشركات المصرية في معارض التجارة هناك لافتا إلي أن المجر يمكن أن تكون مركزا إقليميا للشركات المصرية في وسط وشرق أوروبا في ضوء موقعها الجغرافي الذي يربطها ب 9 دول أوروبية ممكن قطعها في ساعة من الزمن .

وحول الاستثمارات المجرية في مصر ، قال السفير إن الاستثمارات المجرية ليست كبيرة وتتركز أغلبها في مجالات الأدوية والصحة والسياحة ولكنها تقدم تكنولوجيا مجرية عالية المستوي مضيفا أن إجمالي الاستثمارات المجرية في قطاع الصحة تبلغ ما بين 25 إلي 30 مليون يورو حيث تم إنشاء مصنع لإنتاج حقن طبية التي تضاهي مستوي التكنولوجيا المستخدمة في اليابان و ألمانيا .

وردا علي سؤال حول تدفق السائحين المجريين لمصر ، أعرب الدكتور بيتر كيفك سفير المجر بالقاهرة عن عدم رضائه من عدد السائحين المجريين لمصر الذين بلغ عددهم ما بين 55 – 60 ألف سائح العام الماضي وهي نفس المعدلات السابقة قبل ثورة يناير عام 2011 .

وأفاد بأنه ناقش هذا الموضوع مؤخرا مع السلطات المصرية وطالب بنشاط أكبر للمصريين في السوق السياحى المجري من خلال عمل قوافل سياحية لزيادة الوعي لدي الشعب المجري بالمقاصد السياحية في مصر معربا عن توقعه أن يصل عدد السائحين المجريين لمصر إلي 100 ألف سائح سنويا إذا تم الترويج المناسب .

وحول المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ ، عبرالسفير عن إعجابه بنتائج هذا المؤتمر الذي نجح في جذب 60 مليار دولار استثمارات وهي أكثر مما كان متوقعا مشيدا بالتنظيم الممتاز وان مستوي المشاركة كان كبيرا..وعن مشاركة بلاده بالمؤتمر، أوضح السفير أن وفدا مجريا مكونا من ممثلي خمس شركات اجروا مباحثات مبشرة مع نظرائهم المصريين حول التعاون في مجال الطاقة المتجددة مشيرا إلي أنه من المتوقع تحقيق نتائج طيبة في هذا المجال في القريب العاجل .

وردا علي سؤال حول الاصلاحات الاقتصادية في مصر، أكد سفير المجر أهمية هذه الإصلاحات لتشجيع المستثمرين الأجانب للقدوم لمصر وقال هذه إشارات مشجعة ونثمن جهود السلطات المصرية في هذا الشأن مطالبا العمل علي تبسيط الإجراءات البيروقراطية لتسهيل فتح شركات للمستثمرين في مصر في وقت قصير.

وحول تقييمه للوضع السياسي والأمني في مصر ، أعرب السفير عن تفاؤله من التطورات في البلاد وقال أن مصر تسير علي الطريق الصحيح وأن الوضع الأمني يتحسن...وردا علي سؤال حول الانتخابات البرلمانية في مصر ، أكد السفير أنه على الحكومة المصرية الالتزام بواجبها بتغيير قانون الانتخابات بموجب قرار المحكمة الدستورية العليا لأن مصر تحترم سيادة القانون مشيرا إلي أن الحكومة سوف تجري تعديلات علي هذا القانون قريبا وإجراء الانتخابات في الفترة المقبلة.

وردا علي سؤال حول سعي مصر للحصول علي معقد بمجلس الأمن ، لافت كيفك إلي أن بلاده تدرس هذا الموضوع في الوقت الحاضر بتوجه إيجابي .