رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انطلاق فعاليات اللقاء السنوي الـ٣٢ لاتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا

جريدة الدستور

انطلقت فعاليات اللقاء السنوي لاتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا في دورته الثانية والثلاثين بأرض المعارض الكبرى بضاحية "لو بورجية" في شمال باريس، بعد مرور ثلاثة شهور على هجمات باريس الإرهابية التي أدت إلى ارتفاع الأعمال المعادية للمسلمين وتنامي ظاهرة "الإسلاموفوبيا" في فرنسا.

يعد المؤتمر السنوي الذي تستمر أعماله حتى الاثنين المقبل حدثا هاما بالنسبة لمسلمي فرنسا والدول الأوروبية حيث يجمع عددا من كبار العلماء والأئمة والدعاة والمفكرين الذين يأتون إليه من شتى بلدان العالم الإسلامي، ومن المتوقع أن يتوافد عليه هذا العام أكثر من ١٧٠ ألف شخص.

ويتضمن برنامج المؤتمر الإسلامي في فرنسا العديد من المحاضرات والندوات التي يتحدث خلالها عدد من كبار الدعاة والمثقفين والمفكرين من بينهم المفكر الإسلامي السويسري طارق رمضان"حفيد مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنّا".

ويمثل اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا واحدًا من أكبر الجمعيات الإسلامية هناك، حيث يستمد التنظيم الذي أُنشئ سنة ١٩٨٣، قوته من ضمه أكثر من ٢٠٠ جمعية تغطي مختلف ميادين الحياة الاجتماعية، الدعوية والخدمية والإرشادية وفقاً لفكر ومبادئ جماعة الإخوان.

وتكتسب الدورة الحالية للمؤتمر الذي ينظمه اتحاد المنظمات الإسلامية الفرنسية المقرب من جماعة "الإخوان المسلمين" أهمية خاصة هذا العام، لاسيما وأنها تأتي بعد أحداث يناير الدامية وتداعياتها على المسلمين في فرنسا والعديد من الدول الأوروبية وما صاحبه من تخوف من تنامي الإسلام المتطرف خاصة بعد أن رصدت السلطات الفرنسية أن نحو ١٤٠٠ فرنسي على صلة بشبكات جهادية.

وهو ما أدى أن يحذر رئيس الوزراء الفرنسي عدة مرات من تزايد نفوذ الإخوان المسلمين والسلفيين في بعض المناطق بفرنسا، حيث قال إنه يتعين على فرنسا أن تحارب خطاب الإخوان المسلمين والسلفيين على أرضها وتساعد المسلمين العازفين عن خطاب الإخوان.