رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ننشر أسماء الـ9 مستشارين الجدد بالكهرباء المعينين رغم أزمة "الظلام"

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة

في الوقت الذي عاد فيه الظلام ليحيط بالمحافظات المصرية من جديد مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع العجز إلى 25% من حجم الإنتاج، أصدر الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة الجديدة قرارا بتعيين تسعة مستشارين جدد في تجاهل واضح للأزمة المالية التي يتعرض لها قطاع الكهرباء.

وانفردت "الدستور" بالحصول على قائمة أسماء المستشارين المعينين، التي كشفت أن حجم رواتبهم يقترب من 40 ألف جنيه، على الرغم من أن طبيعة عملهم لن تخرج عن إطار الاستشارات القانونية، وأعمال الشبكات والمشروعات، والتشغيل والوقاية، وإدارة أعمال الشؤون المالية والتمويلية، والموارد البشرية وشؤون العلاج والتمريض.

يأتي ذلك في الوقت الذي اضطرت فيه غرفة الكنترول والتحكم في الطاقة، التابعة للوزارة، لتخفيض أحمال بلغت 3400 ميجاوات بنسبة 16.4% من حجم الإنتاج، وقطع التيار لأكثر من 6 ساعات، عن عدد كبير من القرى والمدن المصرية خاصة بمحافظات الصعيد والدلتا، مبينا أن السبب يعود في المقام الأول إلى انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي التي وصلت إلى ما يقرب من 67.21%.

وأوضحت الغرفة أن الشبكة اضطرت لتخفيف أحمال بلغت 3400 ميجاوات بينهم 3050 ميجاوات أحمال مفصولة، بالإضافة إلى 350 ميجاوات تخفيف أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

وأشارت إلى أن هذا العجز حدث بعد ارتفاع درجات الرطوبة إلى 80%، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة سبع درجات لتصل 30 درجة مئوية، لتضطر الغرفة لقطع التيار الكهربائي عن أغلب المدن والقرى المصرية بمتوسطات بلغت ما بين 3 ساعات إلى 4 ساعات ونصف مع الالتزام بخريطة تخفيف الأحمال وعدالة التوزيع.

وقالت الغرفة إن الشبكة القومية للكهرباء فقدت السيطرة بشكل متكامل على تحقيق الاكتفاء الذاتي بإعلان حالة الطوارئ القصوى بشكل مفاجئ في تمام الساعة الخامسة و35 دقيقة من مساء أمس، لتستمر حتى تمام الساعة الحادية عشرة و50 دقيقة قبل منتصف الليل.