رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير اقتصادي: استضافة مصر لمؤتمر التجمعات الإفريقية عودة قوية لمكانتها

عبد الرحمن كساب
عبد الرحمن كساب

أكد عبد الرحمن كساب عامر، الخبير الاقتصادي، وسفير السلام وشؤون الإنسانية OCHA التابعة لهيئة الأمم المتحدة، أن المؤتمر الاقتصادي حقق المراد منه، كما أن مصر فرضت نفسها بقوه على خريطة العالم الاقتصادية بعد المؤتمر.

أضاف كساب، أن الحكومة المصرية نجحت في توقيع 25 اتفاقية ومذكرة تفاهم لطرح كيانات اقتصادية عالمية باستثمارات ضخمة، تركزت أغلبها على قطاعات الطاقة والبترول والإسكان بإجمالي استثمارات وصلت إلى 110.6 مليار دولار وذلك سيعود على الاقتصاد المصري بقوة وسيعيد هيكلة نسبة البطالة في مصر.

كما قال عامر، خلال مشاركته بندوة على هامش المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ، إن التجمعات الثلاثة التي ستستضيفها مصر في مؤتمر التجمعات الثلاثة - الكوميسا وتجمع التنمية للجنوب الإفريقي "سادك" وتجمع دول شرق إفريقيا "إى أيه سى" بمشاركة 26 دولة في العاشر من يونيو المقبل في شرم الشيخ سيكون ناتجه المحلي الإجمالي 1.3 تريليون دولار، كما أنه يعتبر مؤتمرا جديدا لغزو ساحة التنمية العالمية.

واعتبر عامر خطوة استضافة التجمعات الثلاثة، بأنها عودة قوية لاستعادة مصر مكانتها بين الدول الإفريقية لتظل دائما هي الرائدة لمنطقة الشرق الأوسط والأمة العربية والإفريقية والإسلامية.