رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالتفاصيل.. فعاليات ثقافية عربية مصاحبة لمعرض الإسكندرية للكتاب

جريدة الدستور

يقدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، فعاليات ثقافية عربية مصاحبة للفعاليات الثقافية المصرية، وذلك استجابة لرغبة العديد من المثقفين العرب.

تبدأ الفعاليات العربية من يوم الافتتاح الموافق 26 مارس، بمحاضرة تحت عنوان: المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ويلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد.

وفي يوم الجمعة 27 مارس، يقدم الدكتور عوض البادي من المملكة العربية السعودية ندوة، في تمام الساعة الرابعة، عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني، وفي نفس اليوم يتناول الدكتور سليمان الذيب، الأعلام المصريون في النقوش العربية المكتشفة في المملكة العربية السعودية، ويقدمها الدكتور عصام السعيد.

أما في الأربعاء 1 أبريل، فتقدم ندوة عن كتاب "السراب" تأليف الدكتور جمال السويد، والصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ويتحدث عن الإسلام السياسي والجماعات الدينية السياسية، وسوف يوزع الكتاب مجانًا على الجمهور في الندوة.

وفي يوم الجمعة الموافق 3 إبريل، ينظم لقاء عن "السرد العماني وقضايا العصر" يتحدث فيها أدباء من عمان وهم: أحمد الكلباني، وبشرى خلفان، وزهران القاسمي، ومنى حيراس السليمي، ويقدم للقاء محمد سيف الرحبي، ويعقب اللقاء قراءات قصصية من الأدب العماني، ثم تبادل الإصدارات بين مبدعي عمان ومصر.

وفي يوم السبت 4 أبريل، يقدم المعرض لأول مرة أمسية شعرية عربية من الساعة الخامسة إلى السابعة والنصف، ويشارك فيها الشعراء: أحمد الحاج – فلسطين، وأيمن صادق - مصر، وبنت الأرز - لبنان، وزياد العزاوي - العراق، وزينات أبو شاويش - فلسطين، وزهران القاسمي - عمان، وسالم العبيري - السعودية، وسمر علوش - سوريا، وعذاب الركابي - العراق، وفاتن متولي - مصر، وكريم معتوق - الإمارات، وندى مهري – الجزائر، ورؤية نقدية للدكتورة امتنان الصمادي، ويقدمها الشاعر فؤاد طمان.

وفي يوم الأحد 5 إبريل، تقدم ندوة بعنوان "تساؤلات حول مصداقية الإعلام العربي" يتحدث فيها كلًا من: حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية، ودكتور فوزي عبد الغني عميد كلية الإعلام بجامعة فاروس، والإعلامي محمود الورواري المذيع بقناة العربية، والدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام بالجامعة البريطانية، ويدير اللقاء الكاتب الصحفي وائل السمري.

وأيضا في نفس اليوم تعقد ندوة عن رؤية معاصرة للأدب السعودي، ويتحدث فيها كلًا من: أميمة زاهد، وسالم العبيري، والدكتورة ملحة عبد الله، وتقديم الدكتور أحمد سماحة.

وندوة عن "إشكالية الخصوصية في المسرح الخليجي" يتحدث فيها كل من زهراء المنصور سكرتير تحرير مجلة البحرين الثقافية، والكاتب المسرحي السيد حافظ، ويقدمها الدكتور مدحت مكاوي.

وبالتوازي في نفس اليوم ندوة عن "دور الشعر العربي في مستقبل الحركة الثقافية" يتحدث فيها الأديب كريم معتوق من الإمارات، والشعراء عاطف الحداد، وأحمد مبارك، ويقدمها الدكتور محمد شحاتة.