رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تلاوي: الإسلام أنصف المرأة.. والمتشددون يستخدمون الدين غطاء لجذب الشباب

 السفيرة مرفت تلاوي
السفيرة مرفت تلاوي

شاركت السفيرة مرفت تلاوي رئيس المجلس القومى للمرأة، والتى ترأس وفد مصر المشارك في فعاليات الدورة (59) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة، كمتحدث رئيسي فى الحلقة النقاشية التى عقدت تحت عنوان "دور المرأة في حفظ الأمن والسلام" وذلك بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسة كرامة.
وتناولت الحلقة النقاشية موضوعات من بينها المشاركة السياسية للمرأة وإدماجها في عمليات حفظ السلام واتخاذ القرار في مفاوضات السلام وفي عمليات تسوية وحل النزاعات المسلحة، وبحث أوضاع المرأة في الدول العربية التي تواجه الإرهاب والنزاعات المسلحة.
وأجابت تلاوى - خلال فعاليات الحلقة النقاشية - على استفسارات بعض المراسلين والحضور الأجانب، حيث أكدت أن الدين الإسلامي منح المرأة حقوقا كثيرة وأنصفها بصورة فاقت القوانين الوضعية فى كثير من الدول المتقدمة وأنه يعلى من شأنها.. مشددة على أن كافة الأديان تحترم حقوق الإنسان بصفة عامة وأن المتطرفين والمتشددين يروجون لإدعاءات كاذبة ويستخدمون الدين كغطاء لجذب الشباب للانضمام إليهم.
وكانت الدورة 59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة قد بدأت أعمالها أمس وتستمر لمدة أسبوعين بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك وتشهد للمرة الأولى عددا هائلا من الفعاليات الجانبية تتجاوز الـ 147 فعالية، حيث تمثل تلك الفعاليات نافذة أساسية للحكومات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني المشاركة في توضيح وجهات نظرها، ومناقشة الموضوعات الراهنة المطروحة على الساحة الدولية المتعلقة بموضوعات المرأة والتنمية.
وكانت الجلسة الافتتاحية للدورة قد شهدت حضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وهيلين كلارك رئيس نيوزيلاندا السابق ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومن المنتظر أن تعرض مصر تقريرها حول التقدم المحرز في تنفيذ منهاج عمل بكين خلال الأيام القليلة المقبلة.