رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية: باب المندب خط أحمر ولن نسمح بتهديده

 السفير الدكتور يوسف
السفير الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي، سفير مصر باليمن

أكد السفير الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي، سفير مصر باليمن، أن قرار إغلاق السفارة المصرية باليمن بجانب المكتب الثقافي والإعلامي والعسكري والطبي طبقا لقرار السلطة المختصة بمصر.

وأضاف الشرقاوي، خلال حواره مع الإعلامى عمرو عبد الحميد مقدم برنامج "حوار القاهرة" المذاع عبر فضائية "سكاي نيوز عربية"، أن عملية الإغلاق في إطار القانون الدولي، لا تعنى قطع العلاقات المصرية مع اليمن، قائلًا: "هذا القرار جاء بسبب الأوضاع الأمنية التي تمر بها اليمن عقب سقوط الرئيس الأسبق علي عبد الله صالح".

وطالب السفير المصري باليمن، بضرورة أن يكون هناك جداول زمنية معينة لحل المفاوضات في صنعاء حتى لا تحدث أى عواقب كارثية، لافتًا إلى أن مصر لديها علاقات قوية مع اليمن وتعمل على حل الأزمة.

وعن مضيق باب المندب، أكد الشرقاوي، أن مضيق باب المندب بالنسبة لمصر يرتبط بالأمن القومي لمصر واليمن بالخليج والبحر الأحمر، قائلًا: "أي تهديد لباب المندب هو خط أحمر لمصر كما جميع الأطراف في اليمن أكدوا تفهمهم للمضيق، ومن المعروف أن هناك 38% من التجارة العالمية تمر من خلال مضيق باب المندب، وأن أي قوى محبة للسلام لن تقبل تهديد باب المندب من جانب أى قوى داخل اليمن.

وتابع أن الجالية المصرية في اليمن في أمان ولا يواجهون أى مشكلة، مؤكدا أن خطوط مصر للطيران جاهزة لنقل المصريين من اليمن إلى القاهرة.