رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"مقترح السيسي" على رأس جدول أعمال الدورة 143 لمجلس الجامعة العربية

مجلس الجامعة العربية
مجلس الجامعة العربية

تنطلق يوم غد السبت فعاليات الدورة العادية 143 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ولمدة يومين.

ويعقبها يومى 9 و10 اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب، برئاسة نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية والمغتربين بالأردن ناصر جودة، بعد تسلم الدورة الجديدة من نظيره الموريتاني أحمد ولد تكدي؛ للتحضير للقمة العربية المقرر لها مدينة شرم الشيخ يومى 28 و29 مارس الجاري.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي إن الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تتضمن 28 بندا تتناول كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، مشيرًا إلى أن عنوان هذه الدورة هو "صيانة الأمن القومي العربي" باعتباره ركيزة أساسية للأمن الإقليمي.

وأكد "بن حلى"، أن المقترح المصرى بتشكيل قوة عربية مشتركة للإسهام في صون وحماية الأمن القومي العربي، سيكون في صدارة جدول أعمال القمة العربية انطلاقا من مرجعيات عربية عديدة بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي، بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، مضيفًا أن هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا إليها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وتابع "بن حلي" أن ذلك يأتي في إطار تعزيز التعاون العربي في مواجهة التحديات التي تواجه الأمن العربي وتهدد سيادة الدول واستقرارها بسبب التفشي السرطاني للكيانات الإرهابية واحتلالها لمناطق جغرافية وإزالة الحدود بين الدول، الأمر الذي بات يهدد كيانات الدولة الوطنية.

وأكد أن المناقشات على المستوى الوزاري أو القمة العربية المرتقبة ستركز على كيفية توحيد المواقف العربية إزاء مواجهة هذه التهديدات الحقيقية للأمن القومي العربي نظرا لوجود خلل واضح في التوازنات، ما يستلزم البحث في كيفية إعادة قوة الموقف العربي ومكانته.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن الجدول الوزاري العربي يتضمن أيضا تطورات القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للدول العربية وما يرتبط بها من تطورات على صعيد الصراع العربي الإسرائيلي، واحتلال الأراضي الفلسطينية والجولان وما تبقى من أراضٍ في جنوب لبنان.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الأمانة العامة للجامعة وجهت الدعوة لوزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس وإلقاء كلمة تقديرا لجهود بلادها الداعمة للقضية الفلسطينية باعتبارها أول دولة أوروبية تعترف بدولة فلسطين.

كما يناقش الاجتماع الوزاري عدة بنود حول التضامن مع لبنان، وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا وقضية الجزر الإماراتية ودعم السلام والاستقرار في السودان والصومال وجزر القمر، بالإضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والدولي.

ولفت "بن حلي"، إلى أن جدول الأعمال يتضمن أيضا بندا حول تطورات الأوضاع في العراق، مؤكدا في هذا الإطار دعم الجامعة الكامل للانتصارات الكبيرة التي يحققها الجيش العراقي بمساندة الحشد الشعبي لمواجهة الإرهاب ممثلا في تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأوضح السفير، أن الجامعة العربية على تواصل دائم مع القيادات العراقية للوقوف على آخر التطورات على أرض الواقع وتدعم ما تقوم به الحكومة العراقية لاستعادة دور العراق على الصعيد العربي والدولي.

ويشمل جدول أعمال المجلس الوزاري العربي كذلك قضايا التعاون العربي مع التجمعات العربية والإقليمية وفي مقدمتها التعاون العربي الأفريقي والحوار العربي الأوروبي والتعاون مع روسيا والهند واليابان والصين وغيرها.

كما يتناول المجلس عددا من القضايا الإعلامية منها ميثاق الشرف الإعلامي المحال من قبل وزراء الإعلام العرب لاعتماده، ومشروع توثيق ذاكرة الجامعة العربية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشائها.