رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملامح خطاب الرئيس السيسي للأمة مساء اليوم

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

لمدة 40 دقيقة يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي خطابا للشعب المصري، اليوم في تمام الساعة السابعة مساء. العديد من الخبراء، حللوا ما يمكن أن يتعرض له الرئيس خلال خطابه.

على المستوي الأمني، قال اللواء محمد علي بلال، الخبير الإستراتيجي، إن هناك أسلوبًا معتادًا عليه في الحياة العسكرية، بإصدار تقرير شهري عن كل ما تم تحقيقه في الشهر السابق ومقترحات الشهر القادم، والرئيس سوف يتبع هذا الأسلوب شهريا بمخاطبة الشعب ماذا تم من إجراءات في الفترة الماضية وملامح الفترة القادمة والمطالب التي يحتاجها من الشعب، ويكون ذلك بمثابة تقليد شهري للرئيس.
وأشار إلي أن خطاب الرئيس سوف يتطرق إلي المشهد في ليبيا وما تم التوصل إلي علي مستوى مكافحة الإرهاب في سيناء، وآخر التطورات في مشروع قناة السويس، ويعرض الرئيس علي الشعب خطته لما هو قادم، وما هي مطالبه من الشعب ليساعده فيما يصبو إليه.
ولفت طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إلى أن خطاب الرئيس سوف يتطرق إلي مختلف المجالات ومنها مواجهة الإرهاب والعمليات العسكرية في ليبيا والعلاقات مع دول الخليج، والأولويات المصرية في التعامل مع الأمن المائي المصري والحفاظ على حق مصر في ملف المياه والإستراتيجية المصرية في التنسيق مع تحالف دعم الإرهاب الذي تتزعمه الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح أن خطاب الرئيس سوف يتناول الحديث عن مسألة العدالة الاجتماعية والاستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المحدد ورؤيته لتطوير الحياة السياسية والحزبية في مصر.
وعن تطرق الرئيس للعلاقات المصرية الخارجية، أوضح السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الخطاب يأتي في توقيت حساس بالنسبة للشعب المصري والأمة العربية، وسيكون من أهم وأخطر الخطب التي يلقيها الرئيس السيسي، بالنسبة للسياسة العربية والخارجية لمصر وأيضا علاقة مصر مع دول كبرى، وكذلك السياسة الداخلية لمصر.
وقال فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، أن الرئيس سوف يتطرق لجزأين أساسيين في خطابه تتخلص في " يد تبني ويد تحمي البلد" اليد التي تبني تتناول حديثه عن المؤتمر الاقتصادي والتشريعات واللقاءات التي قام بها شرقا وغربا، وجذب مزيد من الاستثمارات، والتأكيد علي إجراء المؤتمر الاقتصادي في موعده وصدور قانون الاستثمار الموحد قبل المؤتمر الاقتصادي وعدم السماح بتعطيل أي خطوة للتقدم.
وأضاف كما سينوه الرئيس عن التقارير الدولية التي تصب في صالح مصر سواء تقرير صندوق النقد الدولي أن تحسن التصنيف الائتماني لمصر، وسيحتل هذا الجزء نصيب كبير من الخطاب اليوم، بجانب التأكيد علي أن مصر لا تترك حق أبنائها وأن الجيش سيتصدى لأي محاولات للنيل من مصر.
ولفت أيضا إلي أن خطاب الرئيس قد يتطرق إلي تقرير هيئة المفوضين في المحكمة الدستورية العليا، بعدم دستورية بعض مواد قانون مجلس النواب، نظرا لخطورة الموضوع وتعلق بوعد الرئيس عن إجراء الانتخابات في الربع الأول من عام 2015.