رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا تخصص أول صفقة طائرات "رافال" يتم تصنيعها لمصر

طائرات رافال
طائرات رافال

أكد إيريك ترابييه رئيس شركة (داسو) الفرنسية للطيران، علاقة الثقة، والشراكة القائمة مع مصر منذ فترة طويلة، التي سبق لها شراء طائرات فرنسية من طراز "ميراج ٣" و"ميراچ ٢٠٠٠" و"ألفا چيت".

ووصف ترابييه -في مقابلة صباح اليوم، الجمعة، مع قناة "بي إف إم" الإخبارية- هذه الصفقة بالتاريخية وأنها تعكس الثقة التي تجددها مصر في شركة داسو للطيران لسنوات قادمة.

واعتبر أن التفاوض مع الجانب المصري كان سريعا للغاية ودام نحو ثلاثة أشهر بدلا من سنوات طويلة، كما هو الحال عادة، مضيفا أن المباحثات والزيارات بين الجانبين قد تكثفت منذ ديسمبر الماضي، وتم الإعلان عن نتائجها أمس، وأضاف أن تلك الصفقة تندرج في إطار العلاقات السياسية والاستراتيجية بين البلدين، التي يساهم فيها أيضا رجال الصناعة.

وأضاف ترابييه، أنه سيتم إرسال هذا العام أول دفعة جار تصنيعها من الرفال إلى الجانب المصري بدلا من الجيش الفرنسي -كما كان من المقرر سلفا- استجابة لطلب السلطات المصرية لتسريع عملية التسليم.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد أعلن أمس -في بيان للإليزيه- عن شراء مصر ٢٤ طائرة رفال وفرقاطة متعددة المهام ومعدات عسكرية ذات صلة، وأكد أن هذا من شأنه مساعدة مصر على تعزيز أمنها والقيام بدورها في خدمة الاستقرار الإقليمي.