رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس موريتانيا والاتحاد الأفريقي ينوه بأجندة التنمية 2063

محمد ولد عبد العزيز
محمد ولد عبد العزيز رئيس موريتانيا

قال محمد ولد عبد العزيز، رئيس موريتانيا ورئيس الاتحاد الأفريقي، إن قطاع الزراعة حظى بعناية خاصة فى إطار الاتحاد الأفريقي خلال العام الماضى، في طريق العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي وتحديث التصنيع الزراعي وتطوير البحث العلمي وتوسيع قاعدة الوصول إلى الأسواق العالمية.

ونوه ولد عبد العزيز، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الرابعة والعشرين للقمة الأفريقية بأديس أبابا، بأجندة التنمية ٢٠٦٣ لتصبح أفريقيا فضاء يسوده الحكم الرشيد واحترام حقوق الإنسان، وحذر من سرعة انتشار فيروس إيبولا وحيا البلدان الشقيقة في حربها على هذا الوباء المدمر.

وأكد ضرورة إنشاء مركز أفريقي للمراقبة والوقاية من الأمراض والأوبئة، وندد بظاهرة الإرهاب التي تستعدي ضرورة تكثيف التنسيق على المستوى الدولي، ولفت إلى أن الصراع بين الأشقاء في جنوب السودان يظل مصدر قلق، كما يستدعي الوضع في ليبيا اهتماما أكبر من المجتمع الدولي، معربا عن تأييده للحوار الذي انطلق في جنيف للحفاظ على ليبيا.

وأعرب عن قلقه من الوضع في نيجيريا والدول المجاورة، مطالبا بتكوين قوة لمحاربة تنظيم بوكو حرام ومساندة الجيش التشادي في محاربته لعناصر التنظيم على الحدود مع الكاميرون.