رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البيت الأبيض يكشف عن مشروع أوباما القادم

أوباما
أوباما

كشف البيت الأبيض عن مشروع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي يهدف إلى تخفيض انبعاث غاز الميثان بنسبة تتراوح ما بين 40% إلى 45% بداية من الآن وحتى 2025، حيث إنه يمثل 10% من الغاز المنبعث من الصوبات في الولايات المتحدة الأمريكية ، كما أنه مرتبط باستخراج الغاز والبترول الصخري.
وقال جاك جيرار رئيس شركة بتروليم، إن انبعاث غاز الميثان قد انخفض بالفعل، بسبب التحديث الذي ظهر في صناعة البترول وخاصة ثورة الطاقة الصخرية.
وقد اعترض المسئولون عن الصناعة البترولية الأمريكية على هذا المشروع خاصة، بسبب انهيار أسعار برميل البترول، كما أكد المعترضون على المشروع أن الوكالة الأمريكية المسئولة عن حماية البيئة، والتي تنتمي إلى الجمهوريين هي وراء مشروع تخفيض انبعاث الغاز، وكذلك الغاز المنبعث من الصوبات ، والذي يؤثر على صناعة الفحم.
وأوضح البيت الأبيض - ردا على هذه الاعتراضات - أن غاز الميثان له تأثير ضار على صحة المواطنين وهو أعلى مما يسببه انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون، كما أن انبعاث غاز الميثان المرتبط بالصناعة البترولية يرفع نسبة 25% من الإجراءات الجديدة، وأن تسريب انبعاث غاز الميثان يرتفع إلى 8 ملايين متر مكعب في العام.
ويرجع السبب في هذا المشروع ، الذي أطلقه الرئيس الأمريكي أوباما ، إلى اكتشاف الباحثين في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وجامعة "ميتشجان"، سحابة من غاز الميثان مساحتها 6 آلاف و500 كيلومتر مربع.